الأحد 12 مايو 2024

«إنشاء خط نفط».. «الشرق الأوسط»: مصر تسعى لتنمية محور القاهرة بغداد عمان

صلاح مغاوري

اقتصاد10-12-2021 | 19:08

حامد محمود

أوضح صلاح مغاوري نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن القاهرة تحاول من خلال إنشاء خط نفط عراقي من البصرة إلى ميناء العقبة، ومن ثم إلى البحر الأحمر بمصر، تنمية محور مصر - العراق - الأردن، ليكون بمثابة شريان اقثصادي جديد يضاف إلى اقتصاديات الدول الثلاث.

وأشار في مداخلة هاتفية بقناة "إكسترا نيوز" الإخبارية، إلى أن مصر تسعى من خلال خط الربط الكهربائي، وخط الغاز العربي إلى تنمية المسار بتصدير الكهرباء إلى العراق والأردن، بما يصب في صالح تطوير المناطق الصناعية لدى الأشقاء.

وأكد أن هناك خصوصية في العلاقات المصرية العراقية، مشيرًا إلى أنها شهدت تطورًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما بين أن التطور الشديد في هذه العلاقات جاء في أعقاب الزيارة التاريخية التي أجراها الرئيس السيسي، إلى العراق يونيو الماضي، للمشاركة في القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن.

وأوضح نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن العلاقات بين البلدين دخلت في مرحلة تعاون جديدة بعد الاهتمام الملحوظ الذي أبداه الرئيس السيسي بتعميق الشراكة مع العراق.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، هنأ العراقيين بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية الحديثة، حيث قال عبر منشور له بفيسبوك: "يحتفل الأشقاء في العراق اليوم بمناسبة أعتبرها عزيزة على الأمة العربية بأسرها، وهي الذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية الحديثة".

وأضاف السيسي: "مائة عام مضت منذ مؤتمر القاهرة عام 1921 الذي دشن قيام الدولة العراقية، امتدادًا لحضارة عريقة ضربت بجذورها في أعماق التاريخ، مائة عام شهدت الكثير من المحطات التاريخية في مسيرة العراق والأمة العربية بل والعالم أجمع".

واختتم: "بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن الشعب المصري، نهنئ العراق الشقيق بهذه المناسبة الغالية، ونتمنى لشعبه الأبي العظيم السلام والأمن والاستقرار، وأن يظل العراق دائمًا ذخرًا للأمة العربية".

Dr.Radwa
Egypt Air