الخميس 16 مايو 2024

المغرب وتشاد يوقعان اتفاقيتي تعاون في مجال النقل البري الدولي واللوجستيك

المغرب وتشاد

عرب وعالم10-12-2021 | 22:39

دار الهلال

وقع المغرب وتشاد، اليوم الجمعة بالرباط، اتفاقيتي تعاون في مجال النقل البري الدولي واللوجستيك ومذكرة تفاهم بشأن المنح الدراسية والتدريب في المغرب.

ووقع هذه الاتفاقيات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره التشادي شريف محمد زين الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب.

وتهدف الاتفاقية الأولى إلى تنظيم النقل البري الدولي للبضائع والركاب بين البلدين أو العابرين عبر أراضيهما، وكذلك التعاون في مجال اللوجستيك، بإرساء نظام مشاركة من أجل التعاون في إطار تطوير قطاع اللوجستيك في البلدين.

وتهدف مذكرة التفاهم المتعلقة بالمنح الدراسية والتدريب الداخلي في المغرب، إلى تعزيز التعاون المغربي التشادي في المجالات الثقافية والعلمية والتقنية والاجتماعية والاقتصادية، وكذلك في القطاعات التي يكون فيها التعاون مجديا للبلدين، خصوصا من خلال منح دراسية وتنظيم دورات تاهيلية ودورات تدريبية متقدمة وإرسال خبراء وتبادل زيارات المسؤولين.

وأكد بوريطة أن المغرب وتشاد اتفقا على عقد اللجنة المشتركة في مارس 2022 من أجل تعزيز الإطار القانوني الذي تميز خلال العامين الماضيين بالتوقيع على ست اتفاقيات.

وأضاف بوريطة أن هذه اللجنة المشتركة ستكون فرصة للقاء بين رجال الأعمال من البلدين، مشيرا إلى أن القطاع الخاص المغربي له حضور كبير في تشاد في مختلف المجالات، لا سيما القطاع المصرفي والاتصالات والبناء والبنية التحتية.

من جهته، أكد محمد زين أن زيارة العمل التي يقوم بها إلى المغرب تأتي في إطار تعزيز التعاون الثنائي وتوطيد العلاقات السياسية بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد الوزير التشادي بعلاقات التعاون الممتازة التي تشمل مختلف المجالات بين التشاد والمغرب، طبقا لتعليمات قائدي البلدين.

وأكد وزير الخارجية التشادي أنه استعرض، خلال محادثاته مع نظيره المغربي، التعاون الثنائي "المستمر"، منوها بالتطور الذي يشجع على تعزيز المزيد من التبادلات متعددة الأوجه على جميع المستويات، بما في ذلك المشاورات السياسية.

كما أكد على رغبة تشاد في إعطاء دفعة جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري مع المغرب وكذلك للاستثمارات، مع دعوة الاقتصاديين المغاربة والتشاديين لاكتشاف جميع الفرص التي يتيحها البلدان، من أجل خلق مشاريع ومبادرات استثمارية المشتركة.