الأحد 16 يونيو 2024

أديب نوبل "نجيب محفوظ": فيه حد يقدر يمشي ويركب عربية؟ (فيديو)

نجيب محفوظ

ثقافة11-12-2021 | 14:23

بيمن خليل

في ذكرى ميلاد الأديب العظيم نجيب محفوظ، أديب نوبل الراحل، والتي تحل اليوم ذكرى ميلاده الـ 110، نسترجع معه بعض تصريحاته الفكاهية والجميلة في لقاء تسجيلي قديم أجراه معه الإعلامي جمال الشاعر بمناسبة حصوله على جائزة نوبل في عام 1988م.

خلال الحوار أثناء سؤاله عن حبه للصباح قال نجيب محفوظ: أنه في الصباح يتأمل في الناس وفي الطبيعة، لأن الطريق يكون في ذلك الوقت خالي والجو نقيّ، والطبيعة تكون في غاية الجمال، تجعل الواحد يستمتع بها تمامًا، وتثير داخله التأمل سواء كان في الطبيعة أو في الحياة، أو في الفن، أو في غير ذلك، وهي تعد أفكار لطيفة يستقبل بها الإنسان صباحه.

وكانت من عادات نجيب محفوظ أن يذهب إلى عمله في كل صباح سيرًا على الأقدام برغم أنه كان من السهل عليه أن يستخدم سيارة.

وأضاف محفوظ في دعابة لطيفة ضاحكًا عند سؤاله بشأن هذا الأمر، (فيه حد يقدر يمشي ويركب عربية)؟! "وعبّر عن الأمر بأن هذه العادة ربما تكون هي المتعة الباقية للإنسان."

نجيب محفوظ، هو روائي، وكاتب مصري، ولد في 11 ديسمبر من عام 1911م، وهو أول أديب مصري حائز على جائزة نوبل في الأدب، كتب نجيب محفوظ منذ الثلاثينات، واستمر حتي 2004.. وتدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها سمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم، من أشهر أعماله: الثلاثية، وأولاد حارتنا، والتي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتي وقت قريب.. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدبًا واقعيًّا، ويُعد محفوظ أكثر أديب عربي نُقلت أعماله إلي السينما والتلفزيون.