الأحد 23 يونيو 2024

غادة والي: الأمم المتحدة ستصدر تقريرا عن الفساد الرياضي لأول مرة

غادة والي

أخبار12-12-2021 | 09:45

إبراهيم سعيد

أكدت الدكتورة غادة والي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، أن هناك 144 دولة تشارك في مؤتمر الدول الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، مشيرة إلى أن مؤتمر هذا العام يعد الأكبر من حيث عدد المشاركين.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني، في برنامج «التاسعة»، على قناة «الأولى»، أن المؤشرات الأهم ليس التقرير الدولية، وإنما أن يشعر المواطن أن الدولة جادة في محاربة الفساد، وأن المواطن مشارك في محاربة الفساد.

وأوضحت أنه سيتم إطلاق تقرير عالمي لأول مرة يصدر في هذا المؤتمر عن حجم الفساد في الرياضة، لافتًا إلى أن الرياضية نشاط اقتصادي حجمه 750 مليار دولار، وجميع الأنشطة الاقتصادية التي تكون بها أموال كثيرة تصبح مستهدفة من عصابات الجريمة المنظمة والفاسدين، ولأول مرة يكون هناك تقرير يرصد الفساد في النشاط الرياضي، على مستوى الاتحادات الرياضية والمؤسسات الرياضية والأندية والأجهزة الرياضية، والقطاع الخاص المتعلق بالرياضة، وسيكون هناك تحرك دولي من دول كثيرة، لتحقيق المزيد من النزاهة في مسألة الرياضة.

وتابعت بأن قطاع الرياضة صناعة، الشباب مهتم به لذلك لا بد من محاربة الفساد في هذا القطاع، بالإضافة إلى الحديث عن محاربة الفساد في القطاع الصحي في صناعة الأدوية وتوزيع اللقاحات، والرقابة على القطاع الصحي.

وأكدت أن مصر اختارت موضوع مهم للمؤتمر، وهو مواجهة الفساد في زمن الأزمات والأوبئة.