الأربعاء 26 يونيو 2024

العراق يعلن إعادة 3556 مهاجرا من رعاياه العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية

ازمة المهاجرين

عرب وعالم12-12-2021 | 11:13

دار الهلال

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم /الأحد/، أن إجمالي المهاجرين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية الذين تم إجلاؤهم بلغ حتى الآن 3556 شخصا.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصَحاف، في بيان له "إن جهود الوزارة مستمرة لدعم مسار العودة طوعاً للراغبين من المهاجرين العراقيين"، مضيفا "تمكنّا من تحقيق تسع رحلات للإجلاء من منيسك بواقع 3556 مسافرا وبالتنسيق مع الخطوط الجوية العراقية".

وتابع الصحاف: "منحنا حتى الآن 383 جواز مرور لمن فقدوا جوازات سفرهم، في بيلاروس، وليتوانيا، ولاتفيا، وبولندا"، مشيرا إلى أن "جهود سفارتي جمهورية العراق في موسكو ووارسو استثنائية جداً لتقديم الدعم الإنساني وتسجيل الراغبين بالعودة ومنح جوازات المرور".

وكان العراق قد علق منذ مطلع أغسطس الماضي وحتى إشعار آخر الرحلات بين بغداد ومينسك، باستثناء تلك التي أعدت لإعادة المهاجرين، بسبب تعرض بغداد لضغوط دولية لإيقاف عمليات الهجرة غير الشرعية للعراقيين من بيلاروس إلى ليتوانيا.

وتشهد منطقة الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، توترات على خلفية تواجد آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط وأفريقيا على الجانب البيلاروسي، الذين يحاولون الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي، عبر بولندا.

وقامت السلطات البولندية بنشر آلاف الجنود وقوات حرس الحدود، لمنع عبور هؤلاء؛ ووجهت اتهامات لمينسك بخلق أزمة الهجرة على الحدود المشتركة، وهو ما تنفيه الأخيرة.

واستخدمت السلطات البولندية قنابل الصوت وخراطيم المياه، لتفريق المهاجرين، الذين حاولوا اجتياز السياج الحدودي، والعبور إلى أراضيها.