السبت 18 مايو 2024

سفراء بولندا وليتوانيا ولاتفيا واستونيا بالقاهرة يشيدون بجهود مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية

الهجرة

عرب وعالم12-12-2021 | 20:11

دار الهلال

 أشاد سفراء بولندا وليتوانيا ولاتفيا واستونيا بجهود الحكومة المصرية في التعامل مع الهجرة غير الشرعية، واتخاذ التدابير لمنع الهجرة غير الشرعية من خلال التواصل مع الاتحاد الأوروبي والمؤسسات والدول الأعضاء في الاتحاد.

وقال سفير بولندا لدي مصر ميهاو وابيندا - في مؤتمر صحفي عقد، اليوم، بمقر السفارة البولندية في القاهرة - "إن بلادنا شهدت نحو 38 ألف مهاجر غير شرعي منذ بداية العام وحتى ديسمبر"، لافتا إلى أن الوضع علي الحدود البولندية مع بيلاروسيا لم يعد متوترا عما كان عليه الوضع في الصيف، وشهد تراجعا في أعداد المهاجرين غير الشرعيين الذين جاءوا من العراق وسوريا وأفغانستان.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي اتخذ الإجراءات لمنع الهجرة غير الشرعية والمهاجرين غير الشرعيين، مشيرا إلى أن بولندا مازالت تراقب الوضع علي الحدود مع بيلاروسيا، وأنه من الصعب التنبؤ إذا كان سيكون هناك موجة جديدة من الهجرة غير الشرعية.

ومن جهته، قال ارتوراس جالونس سفير ليتوانيا بالقاهرة "إن مصر فتحت حوارا مع الاتحاد الأوروبي لمنع الهجرة غير الشرعية، والاتحاد الأوروبي والدول المتاخمة للحدود مع بيلاروسيا تبنوا موقفا موحدا متضامنا تجاه هذه الهجرة غير الشرعية علي الحدود مع بيلاروسيا"، مشيدا بدعم استونيا بالرغم من أنها ليس لها حدود مشتركة مع بولندا، التي قدمت الدعم في شكل قوات ودوريات شرطة ومعدات لمنع المهاجرين غير الشرعيين.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي وفر 700 ألف يورو لتقديم المساعدات الإنسانية لهؤلاء المهاجرين غير الشرعيين، والتي قدمت إلى جمعية الصليب الأحمر البيلاروسية لتوزيعها عليهم، مشيرا إلى أنه تم إجلاء نحو 200ر2 ألف شخص من بيلاروسيا، وهناك ما بين 5 إلى 7 آلاف مهاجر حاليا في بيلاروسيا.

ولفت إلى أن الحكومة العراقية أرسلت طائرات علي نفقاتها الخاصة لاستعادة المهاجرين غير الشرعيين العالقين في بيلاروسيا، مضيفا أنه هناك نحو 100 مهاجر غير شرعي يوميا علي الحدود بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا.

وبدوره، أشاد ايلمارس بريديكس سفير لاتفيا بالقاهرة بسياسة مصر لمكافحة الهجرة غير الشرعية، والتي تحظي بتقدير كبير من قبل الاتحاد الأوروبي وكذلك الدول الأعضاء في الاتحاد، مقدما الشكر لاستونيا التي قدمت المساعدات في أزمة اللاجئين غير الشرعيين العالقين علي الحدود مع بيلاروسيا.

وأكد أهمية التزام الدول بالقوانيين الدولية تجاه المهاجرين غير الشرعيين ومنع الهجرة تحت غطاء السياحة والعمل، مطالبا بيلاروسيا بالعمل على وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين.

ومن جانبه، أشاد ميكو هالجالس سفير استونيا بالقاهرة بحكمة مصر في التعامل مع الهجرة غير الشرعية والتعاون مع الاتحاد الأوروبي من هذا الملف، منوها بأن الاتحاد نجح في السيطرة علي الهجرة غير الشرعية عبر الحدود مع بيلاروسيا.

الاكثر قراءة