الثلاثاء 30 ابريل 2024

«هيئة الكتاب» تطرح دراسة حول رواية «فساد الأمكنة» لصبري موسى

هيئة الكتاب

ثقافة13-12-2021 | 22:33

دار الهلال

طرحت الهيئة المصرية العامة للكتاب، حديثًا، كتاب «وظائف المكان وجمالياته في رواية فساد الأمكنة» لصبري موسى، من تأليف الدكتور جمال الجزيري، في إطار الاستعدادات لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2022.


ويدرس الكُتاب وظائف المكان وجمالياته، بوصفها رواية مكانية بدءًا من عنوانها ووقوفًا عند متنها، الذي يبرز المكان باعتباره شخصية روائية فاعلة.

وتنقسم الدراسة إلى ٩ فصول، بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة، وتتضمن فصول الكتاب دراسة المكان ومفاهيمه الأساسية، والقصة الإطار وتأطير المكان، وبانوراما المكان.

كما تتضمن دراسة مفاهيم الفراغ والفضاء والخواء في رواية فساد الأمكنة، والمكان من الموضع إلى الاستباحة، والمكان ما بين الطبيعة والإنسان، والمكان ما بين القيد والتحليق، والمكان الأسطوري والصوفي، والجسد مكانا والمكان جسدا.

 صبري موسى هو روائي وصحفي وسيناريست ولد بمحافظة دمياط عام 1932، عمل مدرسًا للرسم لمدة عام واحد، ثم صحفياً في جريدة الجمهورية، وكاتباً متفرغاً في مؤسسة «روز اليوسف»، وعضوًا في مجلس إدارتها، ثم عضوًا في اتحاد الكتاب العرب، ومقرراً للجنة القصة في المجلس الأعلى للثقافة، وقد ترجمت أعماله لعدة لغات ومن أشهرها «فساد الأمكنة، وحادث النصف متر».

وتنطلق الدورة الـ53، من معرض القاهرة الدولى للكتاب في الفترة من 26 يناير المقبل، وحتى 6 فبراير 2022، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

وتحل عليه اليونان ضيف شرف، ومن المقرر أن يشهد المعرض العديد من الأنشطة الثقافية والفنية، مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من تفشي فيروس كورونا.

Dr.Randa
Dr.Radwa