الأحد 9 يونيو 2024

الدفاع الأمريكية: تقييم القدرة التشغيلية على قيادة العمليات العسكرية

وزارة الدفاع الامريكية

عرب وعالم14-12-2021 | 10:53

دار الهلال

قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن اختبار القدرة التشغيلية الكاملة (FOC) للسلطات العسكرية الأمريكية والكورية لنقل حق قيادة العمليات في زمن الحرب (OPCON) إلى كوريا الجنوبية سيجري في الصيف القادم.

وذكر المتحدث باسم الوزارة جون كيربي في إحاطة صحفية أمس أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اتفقتا أثناء زيارة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لكوريا الجنوبية مؤخرا على إجراء اختبار القدرة التشغيلية الكاملة (FOC) في الصيف القادم، وإعادة اختبارها في الخريف.

وصرح وزير الدفاع الكوري الجنوبي سوه ووك في برنامج إذاعي في اليوم السابق بأن سيول وواشنطن اتفقتا على إجراء اختبار القدرة التشغيلية الكاملة في العام القادم، قائلا "نأمل أن نفعل ذلك في وقت مبكر" وأصدر الوزير أوستن تعليمات للجيش الأمريكي بدراسة ما إذا كان من الممكن إجراء اختبار القدرة التشغيلية الكاملة في الربيع القادم.

يشار إلى أن اختبار القدرة التشغيلية الكاملة (FOC) هو الجزء الثاني من برنامج من ثلاث مراحل للتحقق مما إذا كانت كوريا مستعدة لقيادة القوات المشتركة للحليفين خلال زمن الحرب.

وقال الوزيران سوه وأوستن في بيان مشترك للاجتماع التشاوري الأمني الذي عقد في مطلع الشهر الجاري في سيول إنهما اتفقا على إجراء اختبار القدرة التشغيلية الكاملة لقيادة القوات المشتركة المستقبلية خلال تدريب مركز القيادة المشترك في الخريف المقبل.

ومن جانب آخر، قال المتحدث كيربي "ليس لدينا نية عدائية تجاه كوريا الشمالية، ومن الواضح أننا مستعدون للقاء دون شروط مسبقة، ولا نزال نأمل في أن تستجيب كوريا الشمالية بشكل إيجابي لهذا التواصل. وأفاد بأن وجود القوات الأمريكية في شبه الجزيرة الكورية راسخ، لكنه ذو طبيعة دفاعية متماشيا مع التزامات تحالفنا تجاه كوريا الجنوبية.

ولم يرد كيربي بشكل مباشر على السؤال حول إعلان نهاية الحرب الكورية (1950-1953) قائلا إن الولايات المتحدة تدعم دائما الجهود الدبلوماسية لتحقيق نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية وتثق بأن هذا هو الطريق الصحيح.