الجمعة 7 يونيو 2024

اليوم.. ندوة ببيت السناري عن «اليهود المصريون ما بين الإزدهار والشتات»

اليهود المصريون ما بين الإزدهار والشتات

ثقافة14-12-2021 | 14:24

بيمن خليل

تنظم مكتبة الاسكندرية، بالتعاون مع مبادرة سيرة القاهرة، ندوة مجانية تحت عنوان "اليهود المصريون ما بين الازدهار والشتات"، وذلك مساء اليوم الثلاثاء الموافق 14 ديسمبر في تمام السابعة مساءً ببيت السناري.

 

حيث يقدم لنا الدكتور محمد أبو الغار هذه المحاضرة ضمن سلسلة ندوات "سيرة القاهرة" للتعريف بتراث المدينة حيث يتتبع خلالها حياة يهود مصر طوال القرن العشرين بازدهاراتها وانتكاساتها.

 

 

ماذا يعكس الاهتمام بالحديث عن اليهود المصريين الآن بعد خروجهم من مصر بستة عقود؟ هل لإرتباطهم الوثيق ببلدهم مصر نفسياً وتاريخياً ودينياً؟ أم لعلاقة ذلك بالمواطنة بوصفها هوية مشتركة لكل الإثنيات الوطنية؟ ماذا حدث لليهود المصريين خلال عقود من الازدهار أثناء حياتهم في مصر؟ وهل كانوا فعلاً مصريين؟ وإذا كانوا كذلك فلماذا تركوا الوطن؟ وماذا قالوا عن مصر؟ وما شعورهم نحوها؟

 

ومحمد أبو الغار سياسي وكاتب و طبيب مصري، حاصل علي جائزة الدولة التقديرية في الطب، وله مؤلفات عديدة في الطب والتاريخ، بالاضافة الي مئات المقالات في الصحف والمجلات. ويعتبر كتابه "يهود مصر في القرن العشرين" الذي صدر هذا العام الكتاب الثاني الذي يتناول فيه حياة اليهود المصريين بالدراسة.

 

 

جدير بالذكر أن مبادرة سيرة القاهرة هي مبادرة شبابية مستقلة، تهدف الى الحفاظ على الاماكن الاثرية وتوثيق الاحياء القاهرية والتعريف والتوعية بتراث المدينة من خلال الوسائط المتعددة، ساهمت المبادرة في الاهتمام بالكثير من الاماكن الاثرية ومنها قبة الحصوات؛ اثر فاطمي يعود تاريخه لـ1150م بمنطقة الامام الشافعي، وسبيل الامير شيخو الذي يعود تاريخه إلى 1354م، وزاوية حسن الرومي التي يرجع تاريخها الى 1522م، وقبة اركماس المعروفة خطأ بقية قنصوه ابو سعيد ويعود تاريخها للقرن 15الميلادي، وسبيل حسن اغا ارزنكان ويعود تاريخه 1830م. وقد أطلقت المبادرة في رمضان الماضي برنامج "من دروبها العامرة" كحلقات توثيقية لبعض المناطق التراثية في القاهرة التاريخية.