الخميس 16 مايو 2024

وزير التعليم العالي: زيادة ميزانية التعليم 10 أضعاف خلال 4 سنوات

وزير التعليم العالي

أخبار14-12-2021 | 15:15

أحمد الزغبي

قال وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، إن اهتمام القيادة السياسية بالتعليم، زاد الميزانية المخصصة لتطوير التعليم عشر أضعاف ما كانت عليه منذ 4 سنوات تقريبا. 

وأوضح عبد الغفار، في كلمته أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارته إلى جامعة كفر الشيخ، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وكبار رجال الدولة، أن هناك تطويرا كبيرا شهده القطاع التعليمي والصحي في محافظة كفر الشيخ لاسيما جامعة كفر الشيخ التي شهدت إضافة تخصصات جديدة خلال أربع سنوات منها: كلية للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا النانو وكلية للعلوم والاستزراعي السمكي.

ونوه عبد الغفار إلى أن المستشفى الجامعي بالمحافظة التى افتتحت في عام 2018، تقدم الخدمات الصحية بشكل يتناسب مع المعايير العالمية، فهي تحتوي على 434 سريرا و13 غرفة عمليات بنظام "الكبسولات"، وقال: إن أبناء المحافظة الآن لا يحتاجون للخروج خارجها لتلقي العلاج.

وأضاف أنه يجري حاليا استكمال بناء مستشفى ضخم للطوارئ، حيث تم الانتهاء من نسبة 50% من مبانيها فضلا عن الانتهاء من 60% من مستشفى للأورام.

وقال وزير التعليم العالي إنه تم البدء منذ سنوات بتحقيق آمال وظائف المستقبل عن طريق إنشاء برامج وكليات جديدة داخل الجامعات الحكومية حتى تكون هي القاطرة التي من خلالها يتدرب ويتخرج فيها علماء المستقبل.. مشيرا إلى أن هناك ما يقرب 535 مشروعا في الجامعات الحكومية.

واستعرض الوزير الإنجازات والمشروعات التي تتم في الجامعات الحكومية بكل المحافظات.. لافتا إلى أن ميزانية هذه المشروعات وصلت إلى ما يقرب من 45 مليار جنيه، مؤكدا أن الدولة المصرية بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تدعم التعليم بشكل كبير، منوها إلى أن حجم ميزانيات التعليم تضاعف أكثر من 10 أضعاف.

وأشار إلى وجود تطوير في معظم الجامعات، وعلى سبيل المثال: جامعات دمياط ودمنهور والسويس وبنها والعريش، لنستطيع أن نقدم لطلابنا في جامعاتنا الحكومية خدمات تعليمية جيدة .

وأضاف "كما نقوم بتطوير المستشفيات الجامعية وكل الجامعات المصرية التي بها كليات طب يحدث فيها تطوير"، مؤكدا أن هذه التطوير يحتاج موازنات ضخمة والدولة لا تبخل في توفير كافة الإمكانيات لدعم هذه المنظومة لتقديم خدمة صحية متطورة.

وتابع: إننا نعمل بتوجيهات من الرئيس السيسي على التحول الرقمي والاختبارات الإلكترونية بالجامعات وذلك من أجل" ميكنة الجامعات".. لافتا إلى أن القطاع الطبي في الجامعات المصرية جاهز لتطبيق الاختبارات الإلكترونية حتى يتم تقييم الطلاب بشكل حقيقي، وقال: إننا سننتهي خلال العام القادم من ميكنة معظم الاختبارات الإلكترونية في كل الجامعات.

ونبه وزير التعليم العالي إلى أن الرئيس السيسي ركز في أكثر من لقاء على قضية الوعي وبناء الإنسان.

وقال إنه تم إنشاء مبادرات كثيرة داخل الجامعات المصرية على غرار مبادرة "كل يوم جديد" لتعريف الطلاب بما يتم داخل الدولة من خلال زيارات ميدانية لكل مشاريع الإنتاج سواء في المصانع أو الطرق أو قناة السويس والمشروعات الزراعية وكل المشروعات التي تتبناها الدولة ويتعرف عليها الطلاب.

وتابع: ونحن معنيون بوجود كثير من الندوات الثقافية التي تتم على مدار العام بالجامعات لتعزيز" ثقافة المواطنة" لدى الطلاب وتنمية مهاراتهم وإمدادهم بالثقافة التي يحتاجها بناء إنسان مصري فاعل، وكذلك مبادرة "التوعية لمكافحة الفساد".

ونوه إلى أهمية التنوير الاجتماعي من خلال أنشطة طلابية وثقافية وفنية تتم من محاكاة لمجلس الوزراء والشيوخ والنواب، وكذلك تثقيف الشباب أصحاب المهارات الفنية على خلفية توفير مسرح للشباب ومسابقات فنية وثقافية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، واشتراك الجامعات من خلال خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال مبادرة "حياة كريمة".

واستطرد: أنه يتم أيضا تسيير قوافل طبية وبيطرية، ونقدم الخدمات من خلال مكاتب الاستشارات الهندسية داخل كافة القرى والمراكز، في إطار خدمة المجتمع وتنمية البيئة وهو دور كبير تقوم به الجامعات المصرية.

ولفت إلى أن الجامعات بها اتحاد رياضي وهو مسؤول عن تنظيم دوري الجامعات في الألعاب الجماعية والفردية، وقال: إن هناك اشتراكا فيها من كل مؤسسات التعليم الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد وبشكل دوري، مؤكدا الاهتمام بنشر الوعي الرياضي.

وأضاف: أن هناك تنافسا من خلال بطولات دولية على مستوى الإقليم والعالم من خلال الاتحاد العالمي للجامعات، وتم طلب استضافة مصر لبطولة العالم للجامعات في الإسكواش، وفازت مصر بتنظيمها خلال عام 2022، ونستضيف أيضا بطولة العالم لكرة اليد للجامعات في عام 2024.

ونوه إلى أن طلبة الجامعات يمثلون مصر تمثيلا مشرفا، حيث كان آخر المشاركات فى أولمبياد طوكيو 2020.

ولفت عبد الغفار إلى أن دولة الإمارات أعلنت أمس أن موقع مصر تحسن وفق مؤشر المعرفة العالمي، حيث احتلت مصر المركز 53 من بين 154 دولة وهو تقدم كبير للغاية ونقلة سريعة.