الإثنين 29 ابريل 2024

مشهد لا يصدّق.. هذا ما يحدث عندما تدخل صخرة قوية في الحمم البركانية (فيديو)

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 14-12-2021 | 16:39

إيمان علي

أظهر مقطع فيديو مبهر، تم تداوله على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ما حدث لصخرة ضخمة دخلت إلى الحمم البركانية الزاحفة من بركان جزيرة لا بالما بالكناري.

وفي الفيديو، ظهرت الصخرة الضخمة القوية وهي تتدحرج على الأرض باتجاه الحمم البركانية الزاحفة، والتي نتجت عن بركان جزيرة لا بالما بالكناري، حيث انصهرت تمامًا وانضمت إلى الحمم في لحظات قليلة، وكأنها لم تكن موجودة أبدًا.

وعلى الجانب الآخر، قال خبراء في المعهد الجغرافى الوطنى الإسبانى، إن الثوران البركانى في جزيرة لا بالما الإسبانية، الذى أرسل أنهارا من الحمم المنصهرة على منحدرات بركان لا كومبري لقرابة 3 أشهر، هو الأطول على الجزيرة منذ بدء تسجيل البراكين في عام 1500.

ويعد أول تسجيل لبدء الثوران يوم 19 سبتمبر من العام الحالي، وقال ستافروس ميليتليدس من المعهد الجغرافي الوطني الإسباني إنه أطول من أي ثوران في لا بالما منذ بدء التسجيل قبل أكثر من 500 عام.

ويمثل بركان لا بالما، الذي أصبح أكثر نشاطًا وانفجارًا من أي وقت مضى، خطرًا إضافيًا جديدًا حتى لعلماء البراكين، التى ترى أن الحمم البركانية التي تجرى قد يتسبب ظهورها على السطح في أضرار جسيمة في حي لا لاجونا.

وتتقدم الحمم البركانية نحو المنازل كل يوم ويزداد عدم اليقين بشأن تطور البركان بين الجيران، وتزداد  حالة عدم يقين الآن بواسطة أنابيب الحمم البركانية التي تقع أسفل البركان، حيث يصعب حساب المكان الذي تنتقل فيه الصهارة السائلة، كما أن علماء البراكين لا يعرفون أين ستذهب تلك الحمم البركانية، وفقا لصحيفة "آس" الإسبانية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa