الأحد 23 يونيو 2024

خبير اقتصادي: مؤتمر مكافحة الفساد يروج للسياحة في شرم الشيخ ويجذب استثمارات أجنبية

محمد انيس

اقتصاد15-12-2021 | 14:02

أنديانا خالد

على هامش إنطلاق فعاليات أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بمدينة شرم الشيخ، وفي هذا السياق قال الخبير الاقتصادي، محمد أنيس، إن إقامة مثل هذا الحدث في مصر يجذب مزيدا من السياح خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن هذا الحديث تنقله كافة الصحف العالمية من مدينة شرم الشيخ.

 وأضاف خلال حديثة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك العديد من أنواع السياحة، منها سياحة المعارض التي تكثف مصر خلال الفترة الحالية إقامتها سوء كانت في مدينة متواجدة بالفعل كشرم الشيخ والغردقة، أو مدن حديثة كالعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، مؤكدا أن سياحة المؤتمرات والمعارض لها مستقبل كبير في مصر.

وفيما يخص مكافحة الفساد، أوضح أن العالم بعد انتشار فيروس كورونا أصبح مهتم كثيرا بمكافحة الفساد، خاصة بعدما قامت بعض الدول بعدم توصيل المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها ومن ثم رفعت نسبة انتشار الوباء وتأثر العالم من هذا النوع من الفساد، ولم تكتفي تلك الدول بهذه فقط بل وصل الأمر إلى عدم توزيع اللقاحات، لذا فأن نجاح العالم في مواجهة كورونا يتوقف على وقف الفساد.

وأشار إلى أن فيما يخص الشأن الداخلي في مصر، فأن الدولة وجهت كل جهدها خلال السنوات الماضية في مكافحة الفساد، وقامت هيئة الرقابة الإدارية بتوجيهات العديد من الضربات لمكافحة الفساد خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن مكافحة الفساد والقضاء عليه يجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، خاصة وأن المستثمر كل ما يشغله هو حجم الفساد والبيروقراطية التي تتواجد في الدولة قبل البدء في تنفيذ أي استثمار أو مشروع.

والجدير بالذكر أن انطلقت فعاليات أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الأُمم المُتحدة لمُكافحة الفساد، بقاعة المؤتمرات الدولية بشرم الشيخ، الذي ينعقد خلال الفترة من 13 إلى 17 ديسمبر الجاري، حيث يعد الحدث الأكبر في مجال منع ومُكافحة الفساد على مستوى العالم.

وتعد اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، المرجع العالمي لمكافحة الفساد وكيفية التعاون بين دول العالم في المجالات المرتبطة، وانضمت مصر للاتفاقية في ديسمبر 2003 إيمانا منها بأهمية التضافر الدولي لمنع الممارسات الفاسدة حول العالم.