الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

الخارجية الإيطالية: تقدم بمفاوضات عضوية صربيا في الاتحاد الأوروبي

صربيا

عرب وعالم15-12-2021 | 20:45

دار الهلال

قالت وزارة الخارجية الإيطالية إن المؤتمر الحكومي بين الاتحاد الأوروبي وصربيا افتتح اليوم مجموعة من فصول التفاوض مع بلغراد، المخصصة للأجندة الخضراء والتواصل المستدام.

وذكر الموقع الإلكتروني لمقر وزارة الخارجية، قصر (فارنيزينا)، أن “هذه هي الطريقة التي يسير بها نهج تقارب صربيا تجاه بروكسل، في مواجهة التقدم المعتمد من قبل المفوضية الأوروبية”. كما “تم تحقيق نتيجة بفضل التصميم القوي الذي أبدته إيطاليا في دعم الأفق الأوروبي لهذا البلد وجميع دول غرب البلقان”، كون “هدف العضوية الكاملة بالاتحاد الأوروبي لدول المنطقة ينبثق من هذا”.

وبهذا الصدد، أعلن الوزير لويجي دي مايو أن “التقدم المحرز في المفاوضات مع صربيا بشأن قضية مهمة مثل الأجندة الخضراء هو دليل على أن بلغراد تتمتع بكل الإمكانات للتقدم في طريقها نحو الاتحاد الأوروبي”، وأن “في هذه المسيرة، يمكن لصربيا الاعتماد على الدعم المستمر من دولة صديقة مثل إيطاليا”. مؤكدا أن “أولويتنا لا تزال انضمام دول غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي، مما يعطي زخماً جديداً لمسار التوسع”.

هذا وقد جرى الافتتاح الرسمي لمجموعة الفصول بعد الرأي الإيجابي الذي أعربت عنه جميع الدول الأعضاء في الأيام الأخيرة. حيث تتضمن المجموعة أربعة فصول تفاوضية متميزة مخصصة على التوالي للنقل، الطاقة، الشبكات عبر أوروبا، البيئة وتغير المناخ.