الأحد 30 يونيو 2024

بريطانيا تستعد لخوض مفاوضات الـ”بريكست” تحت اشراف حكومة ضعيفة

18-6-2017 | 18:07

تبدأ بريطانيا غدا الإثنين مفاوضات تاريخية؛ للخروج من الاتحاد الأوروبي، بعد انتخابات تشريعية أضعفت الحكومة، وفيما لاتزال البلاد في حداد على ضحايا الحريق الهائل في برج سكني بلندن .

ويتوجه وزير بريكست "ديفيد ديفيس" إلى بروكسل للقاء كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي" ميشال بارنييه" من أجل إطلاق مفاوضات خروج معقدة، يتوقع ان تستمر اقل من سنتين .

وصوتت بريطانيا بحوالي نسبة 52% العام السابق، في حدث غير مسبوق، على إنهاء عضويتها التي استمرت لعقود في تكتل البلاد الثماني والعشرين، على خلفية القلق حيال أزمة الهجرة وفقدان السيادة، في استفتاء شكلت نتائجه زلزالا سياسيا في الداخل وصدمة كبيرة في العـالم.

ووضعت الحكومة إستراتيجية “بريكست صعب” لخفض أعداد المهاجرين القادمين من الاتحاد الأوروبي على حساب عضوية بريطانيا في السوق الأوروبية المشتركة والوحدة الجمركية.

إلا أن تساؤلات بدأت تُطرح بشأن هذه المقاربة عقب الانتخابات التشريعية، التي جرت في يوليــو وخسرت بنتيجتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي الغالبية التي كان يحظى بها حزب المحافظين.

وبدأ البريطانيون العاديون يشعرون بتبعات بريكست مع ارتفاع كلفة التصدير جـراء تدهور سعر الجنيه والقلق المتزايد لدى الشركات من خسارة أسواق تجارية.

وتمسكت” تيريزا  ماي”  بالسلطة عقب الانتخابات ولكنها فشلت حتى الساعة في التوصل لاتفاق مع الحزب الوحدوي الديموقراطي في أيرلندا الشمالية من أجل تأمين غالبية تخولها الحكم، ما يضعها في موقع ضعف.

وفاز حزب المحافظين بـ 317 مقعدا في مجلس العموم من أصل 650 مقعدا، وهو بحاجة إلى دعم الحزب الوحدوي الديموقراطي الإيرلندي، الفائز بعشرة مقاعد، لتأمين غالبية ضيقة.

ومن المقرر أن تقدم الحكومة تطبيـق عملها الأربعاء أثناء جلسة افتتاحية للبرلمان، ستليها جلسة أخرى في الأيام اللاحقة للتصويت على الثقة.