الثلاثاء 21 مايو 2024

رواية «بارادايس» لـ «عاطف عبد الرحمن» في معرض الكتاب 2022

غلاف الرواية

ثقافة16-12-2021 | 13:53

أبانوب أنور

صدر مؤخرًا عن دار «المثقفون العرب للنشر والتوزيع»، رواية "بارادايس" للكاتب عاطف عبد الرحمن، وتشارك الرواية في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 .

تدور أحداث الرواية حول حياة بارادايس الفتاة التي تولد في مدينة متخيلة لأب كان يعمل بالبحر، يهجر أباها البحر ويستقر في المدينة ويفتتح مقهي باسم بارادايس، يلحظ والدها اهتمامها بالرسم ونبوغها فيه فيقدمها إلى صديقه  دكتور عصام  الذي يتولي رعاية موهبتها وتوجيهها، في نفس الوقت الذي ترفض جدتها تعليمها الرسم أو الاختلاط بالرجال خاصة دكتور عصام، تحاول الجدة ذرع معتقداتها داخل بارادايس ويحدث صراع ما بين الأم والجدة حين تقرر الجدة ضرورة ختان بارادايس.

تنتصر وجهة نظر الأم لكن يموت الأب وتضطر بارادايس لإدارة المقهي بدلا منه وهي لم تتجاوز الرابعة عشر من العمر، تستمر الحياة لفترة ثم تموت الأم ولا تجد سندا لها سوى الدكتور عصام في مواجهة جدتها وأفكارها، يمرض دكتور عصام ويكتشف الأطباء أن نهايته وشيكه فترفض زوجته نقله للمنزل لتتركه يموت في المستشفي، تحزن بارادايس جدا علي موت دكتور عصام وتجده قد ترك لها خطابا يوصيها فيه بترك الرسم والقيم النبيلة التي حاول زرعها داخلها وأن تستعد بمواجهة العالم القاسي بمفردها.

يذكر أن عاطف عبد الرحمن هو كاتب مسرح للكبار والأطفال له عشرات من العروض التي قدمت على المسارح، كتب للإذاعة المصرية والتليفزيون المصري، ومن أهم أعماله في مجال الرواية "أيام الإمام، زمن العشق.. والجنون، ليالي عزبة البوهي، التاسوع، تلك اللحظة، جيهان.. شعاع من الشمس، بارادايس" وحصل على جائزة إحسان عبد القدوس عن رواية بارادايس 2020 .