الثلاثاء 14 مايو 2024

آخر أخبار مصر اليوم الخميس فترة الظهيرة.. موافقة مجلس الوزراء على تعديل بعض القوانين

الدكتور مصطفى مدبولي

تحقيقات16-12-2021 | 14:22

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز آخر أخبار مصر اليوم الخميس 16-12-2021، وجاء مجموعة من الأخبار في فترة الظهيرة، بينها، موافقة مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تعديل اتفاق منحة هيئة سكك حديد مصر "برنامج تجديد القاطرات – المساعدة في تنفيذ المشتريات" بين وزارة التعاون الدولي، والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، والموقع بتاريخ 1/11/2021، واستعراض المجلس تقريرًا من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، حول الموقف الوبائي محليًا وعالميًا.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، موافقة مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، تيسيرًا عليهم.

ويمنح التعديل ذوي الإعاقة ميزة الاستعانة بالزوج أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية، مثل الأخوة والأخوات، لقيادة أو استعمال السيارة أو وسيلة النقل المعدة لاستخدامه، حال استحالة عدم وجود أحد أقاربه من الدرجة الأولى، كما ينص القانون في صورته الحالية، في حال كون الشخص ذي الإعاقة قاصرًا، أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه، ولا يستطيع الاستعانة بسائق، مراعاة للظروف الخاصة بهذه الفئات.

أخبار مصر الآن

وتضمنت أخبار مصر الآن، موافقة مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تعديل اتفاق منحة هيئة سكك حديد مصر "برنامج تجديد القاطرات – المساعدة في تنفيذ المشتريات" بين وزارة التعاون الدولي، والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، والموقع بتاريخ 1/11/2021.

وتهدف المنحة إلى تسهيل التنفيذ المناسب والفعال لعمليات شراء ما يصل إلى 100 جرار جديد لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ووفقًا للتعديل تُزود المنحة الممولة من الصندوق الخاص للمساهمين في البنك الأوروبي لإعمار البيئة بمبلغ 210 آلاف يورو لتُصبح القيمة الإجمالية لها ما يصل إلى 765 ألفًا و343 يورو.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إضافة مادة برقم (80 مكرر) إلى اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972.

وتنص المادة الجديدة على أنه "بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة فيعامل الطالب الذي لم يحصل على الحد الأدنى للمعدل التراكمي المطلوب لاجتياز المستوى معاملة الطالب الباقي للإعادة، على النحو الذي تبينه اللوائح الداخلية للكليات".

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، استعراض مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تقريرًا من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، حول الموقف الوبائي محليًا وعالميًا.

وبناء على عرض الوزير، تمت الموافقة على منح جرعة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لمن مضى 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية، حيث أوضح الوزير أنه سيتم إرسال رسائل لهذه الفئة المستهدفة من واقع قاعدة البيانات المتاحة، لتحديد توقيت ومكان تلقي اللقاح، مؤكدًا توافر الجرعات اللازمة من مختلف أنواع اللقاحات، وسيتم توفير 23 مليون جرعة تعزيزية حتى 30 يونيو 2022.

كما عرض الدكتور خالد عبد الغفار الموقف التنفيذي للتطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، موضحًا أنه تم حتى الآن منح نحو 52 مليون جرعة، سواء أولى أو ثانية، على مستوى الجمهورية، بمعدل 551 ألف جرعة يوميًا، كما تتوافر 64.5 مليون جرعة جاهزة للتطعيم، وفيما يتعلق بالفئات العمرية الأقل من 18 عامًا، أكد الوزير أن عدد من تلقى اللقاح من هذه الفئة بلغ حتى الآن نحو 540 ألف شخص، سواء بالجرعة الأولى أو الثانية.

Dr.Radwa
Egypt Air