الجمعة 27 سبتمبر 2024

مقالات في الأدب والنقد في كتاب "بن محوج" لـ أحمد المنزلاوي

غلاف الكتاب

ثقافة16-12-2021 | 14:32

أبانوب أنور

صدر عن دار يوريكا للنشر والتوزيع، كتاب "بن محوج.. مقالات في الأدب والنقد"،  للكاتب أحمد المنزلاوي، ويشارك الكتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2022.

نبذة عن الكتاب: "للقهوة ارتباط قوي بالكتابة، وكثير من الكتّاب يحب القهوة والكتابة، والقهوة المضبوطة فهي كالكتاب المضبوظ ، مضبوطة تشعر فيها ببعض مرارتها كمرارة الواقع في رواية شديدة الاتساق، وإن كان شرب القهوة يساعد على الانتباه، فإن صناعتها هي الانتباه نفسه، ففي لحظة غفلةٍ تفور بين يدي الموقد فتربك كل مَن حولها".

ومن أجواء الكتاب: "الحواجز والجدران في كثير من الأحيان تقيّد صاحبها، تشعره بالسَّجن والحبس، لكن دعْنا نتخيل أول جدار يَبنيه إنسان. هل كان الهدف منه أن يَسجن نفسه أو غيره؟ ليس هذا بالطبع. بالتأكيد كان يبحث فيه عن فائدة ما.. عن الدفء مثا لا، أو الأمان والحماية،

فليس ثمة حاجة في هذا التوقيت للسجن والحبس.. ربما مر وقت طويل إلى أن ظهرت تلك الحاجة!

إذن ليس كل جدار سجنا، قد تكونَ مقيدا بجدار ما، لكنكَ لست مسجو نا فيه.

هذه الازدواجية في وظيفة الحوائط والجدران هي باعث الإشكال، كل حائط ذو وجهين بالضرورة )الأمن/السجن(، يغريك أحد وجهيه ويهددك الآخر، فتبقى في داخله، أو قد تنشغل بتحطيمه، دون أن تسأل نفسك السؤال الأهم: ماذا أريد؟" .

يذكر أن أحمد المنزلاوي حاصل على ليسانس اللغة العربية وآدبها، ودراسات إسلامية كلية دار العلوم، وباحث ماجستير في النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة المنوفية، وعضو اتِّحاد كُتاب مصر، عضو الاتحاد الدولي للغة العربية بيروت، وعمل باحثًا في مركز الحضارة للدراسات التاريخية.