الأربعاء 29 مايو 2024

رئيس أوزبكستان يزور كوريا الجنوبية اليوم

كوريا الجنوبية

عرب وعالم16-12-2021 | 14:45

دار الهلال

قال مسوؤل في المكتب الرئاسي بسيول اليوم الخميس إن الرئيس الكوري الجنوبي "مون جيه-إن" ونظيره الأوزبكي "شوكت ميرزيوييف" سيعقدان محادثات قمة غدا الجمعة حول التجارة وسلاسل التوريد والرعاية الصحية.

وسيقوم الرئيس الأوزبكي بزيارة رسمية إلى كوريا الجنوبية من اليوم الخميس إلى يوم السبت بدعوة من الرئيس مون، وسيجتمع الرئيسان يوم الجمعة في قمة تليها غداء وعشاء. وصرح المسؤول للصحفيين بأن الرئيسين سيناقشان سبل تعزيز التعاون الموجه نحو المستقبل بهدف تعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية الخاصة بين البلدين.

وقال المسؤول: "سيعيد الرئيسان تأكيد التزامهما القوي بدفع المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الثنائية مشيرًا إلى أن مثل هذه الاتفاقية ستساعد كوريا الجنوبية على الاستفادة بشكل أكبر من أكبر سوق في آسيا الوسطى وإقامة موطئ قدم لتوسيع مكانها في دول أخرى في المنطقة".

وتعد أوزبكستان دولة غنية بالموارد الطبيعية مثل النحاس والتنجستن، وسيبحث الرئيسان سبل تأمين المعادن النادرة عالية الجودة للاستخدام الفوري في قطاعات التكنولوجيا العالية.

وأضاف المسؤول أن "مون" و"ميرزيوييف" سيتبادلان الآراء حول توسيع التعاون في قطاع الرعاية الصحية للمساعدة في العودة إلى الوضع الطبيعي. وستكون محادثات القمة المقبلة هي الرابعة من نوعها بين الرئيسين.

وفي العام المقبل، سيحتفل البلدان بالذكرى السنوية الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.