الخميس 16 مايو 2024

«موديز» تتوقع ارتفاع أسعار النفط العالمية

ابار نفط

اقتصاد16-12-2021 | 15:19

سناء مصطفي

أعلنت اليوم الخميس مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني، أنه من المقرر أن تظل أسعار النفط العالمية، أعلى من منتصف نطاق توقعاتها للأجل المتوسط البالغ بين 50-70 دولارا للبرميل، مشيرة إلى أن آفاق صناعة النفط والغاز العالمية خلال 18 شهرا القادمة ستشهد إستقرارا.

وأكدت المؤسسة أن أسعار النفط المرتفعة في 2022 ستدعم تدفقا نقديا قويا للصناعة، لكن المنتجين سيحافظون على انضباط رأسمالي. كما أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات البنزين انخفضت 719 ألف برميل مقابل توقعات بزيادة قدرها 1.6 مليون برميل.. وإنخفضت مخزونات النفط 4.6 مليون برميل الأسبوع الماضي مقابل توقعات بانخفاض قدره 2.1 مليون برميل.

وشهدت أسعار النفط ارتفاعا عند تسوية تعاملات أمس الأربعاء، بعد صدور قرارات وتوقعات الاحتياطي الفيدرالي ومع استمرار المخاوف حيال تداعيات متحور"أوميكرون"على الطلب العالمي على الخام. وحقق سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر فبراير ارتفاعًا بنسبة 0.2% أو 18 سنتًا ليسجل 73.88 دولار للبرميل عند التسوية. كما شهد سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم شهر يناير القادم ارتفاعا بنحو 0.2% أو 14 سنتًا ليصل إلى 70.87 دولار للبرميل.

كما كشفت  بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تراجع مخزونات النفط 4.6 مليون برميل، متجاوزة توقعات الأسواق البالغة 1.7 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في العاشر من ديسمبر الحالي

وحذرت وكالة الطاقة الدولية من أن زيادة إصابات “كورونا” وتفشي سلالة "أوميكرون" قد يؤدون إلى خفض الطلب العالمي على النفط، وأن المعروض من الخام قد يتجاوز مستويات الطلب بداية من الشهر الحالي .. يأتي هذا مع استمرار تزايد إصابات متحور "أوميكرون" في مختلف دول العالم، إذ أعلنت المملكة المتحدة تسجيل أعلى معدل إصابات يومية على الإطلاق مع انتشار المتحور الجديد، بينما حذرت منظمة الصحة العالمية من اعتبار "أوميكرون" أقل خطورة من السلالات الأخرى والتساهل في التعامل معه.