الجمعة 21 يونيو 2024

المخرج الليبي صبري أبو شعالة يطلب تحويل مهرجان المسرح التجريبي إلى مؤسسة

مهرجان المسرح التجريبي

فن17-12-2021 | 14:44

همت مصطفى

شارك المخرج الليبي صبري أبو شعالة فى ندوة بعنوان "دور المؤسسات البحثية والنقدية في التأثيرعلى الإنتاج والتلقي" بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة، ضمن فعاليات الدورة الـ28 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

 

وأدار الندوة  الدكتور عجاج سليم من سوريا بحضور العديد من الأساتذة والأكاديمين والمسرحيين من مصر والوطن العربي منهم الدكتور أبو الحسن سلام ، والدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان ، الفنان حمادة شوشة وغيرهم.

 

وقدم "أبو شعالة"، بحثًا بعنوان "التجريب بين الإنتاج والتلقي"، وقال في بداية كلمته: منذ 16 عامًا فقدت مصر عدد من أهم رموزها في حريق قصر ثقافة بني سويف، وأدعو الله لهم بالرحمة لأن منهم أسماء وقامات كبيرة فقدها المسرح.

 

وعن موضوع بحثه قال: هناك إشكالية في موضوع ومفهوم التجريب، فالتجريب يعتمد على الجانب الأكاديمي، ودور المؤسسات العلمية والبحثية والأكاديمية دور مهم جدا، ولقد تلاشت تجارب وتوقفت أخرى لأشخاص وأسماء كبيرة غير موجودة، وهناك تجارب للأسف لم يطورها أحد وهذه مشكلة في التجريب لأنه يتحول أحيانا لتقليد التقليد، نجربها ونحاول أن نحاكيها وابتعدنا عن الجمهور والمتلقي، وقد يكون السبب في الدعم ولهذا أصبحنا نعمل على الجانب الأكاديمي وابتعدنا عن المتلقي.

واستكمل حديثه قائلا: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أحد أهم المؤسسات ولابد أن يتحول لمؤسسة حقيقية، ويتحول لدراسة "الفرجة" المسرحية مثلما يحدث في المغرب والشارقة بالإمارات، ويجب أن نطور مسرحنا بما يهم المتلقي.

وأضاف: يجب الأخذ بعين الاعتبار عند الإعلان عن تقديم العرض المسرحي أن يتم توزيع استبيان بمسمى "استمارة رأي أو انطباع" وهي عبارة عن ورقة بحثية يجيب عنها المتفرج وتتناول تفاصيل عبارة عن أسئلة نموذجية عن حالة العرض الذي قدم يعدها باحثون متخصصون ومن خلال دراستها نصل إلى معرفة مدى تجاوب الجمهور مع العرض ورصد ردود الأفعال تجاه العرض.

واختتم عجاج سليم رئيس الجلسة قائلا: لا يوجد أي مستقبل للمسرح بدون منح حرية للفنان واستقلاليته.

الجدير بالذكر أن الدورة 28 لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي انطلقت14  ديسمبر وتستمر دورة المهرجان حتى 19 ديسمبربرئاسة الدكتور جمال ياقوت، وأقيم حفل الافتتاح بمسرح البالون بحضور الوفود العربية والأجنبية للمهرجان والدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة  والمخرج خالد جلال، والعديد من القيادات والمسرحيين المصريين، ومن الوطن العربي، وتقدم عروض المهرجان على مسارح القاهرة و11 محافظة أخرى، وتحمل اسم الراحل الدكتور فوزي فهمي ويشارك بها 38 دولة عربية وأجنبية، وتقدم للمشاركة في مسابقاتها 285 عرضا تم اختيار 14 عرضًا مصريا ودوليًا.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من الدكتور أبو الحسن سلام "حكيم" وعضوية كل من المخرج والملف جواد الأسدي "العراق"، والفنانة مايا ديفيد "صربيا" ، والممثل المسرحي Olivier Dubios  "فرنسا"، والكاتب والمخرج المسرحي نمر سلمون "أسبانيا / سوريا"، والموسيقار هشام جبر "مصر"، والمسرحي Zenon kruszelnicki "الولايات المتحدة الأمريكية.