الجمعة 3 مايو 2024

اليابان تطالب "فايزر" بتسريع إرسال اللقاحات للتعامل مع متحور "أوميكرون"

متحور أوميكرون

عرب وعالم17-12-2021 | 17:40

دار الهلال

طالبت اليابان شركة /فايزر-بيونتك/ بضرورة تسريع إرسال الجرعات المعززة، من أجل التعامل مع متحور كورونا الجديد "أوميكرون".

وتحدث رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم /الجمعة/ مع الرئيس التنفيذي لشركة /فايزر-بيونتك/ ، ألبرت بورلا، والذي يعتبر أكبر مورد للقاحات كوفيد في البلاد وسط تقارير إعلامية بأنه سيسعى إلى تسريع برنامج الحقن المعزز.

وأكد كبير المتحدثين باسم الحكومة هيروكازو ماتسونو المحادثات بين كيشيدا وبورلا ، قائلا إن رئيس الوزراء سيشرح خطته في وقت لاحق مساء الجمعة.

وقالت مصادر حكومية إن الحكومة تريد تسريع استيراد اللقاح وتقصير الوقت بين أول جرعتين واللقاح المعزز، من ثمانية أشهر إلى ستة أشهر.

وعلى الرغم من انخفاض حالات الإصابة بكورونا بشكل كبير منذ موجة قاتلة في أغسطس الماضى ، إلا أن هناك قلقًا متزايدًا بشأن متغير أوميكرون، والذي تم اكتشاف أكثر من 30 حالة منه في اليابان أثناء فحص المطار والحجر الصحي.

وقد تعاقدت اليابان على تلقي 120 مليون جرعة من لقاح فايزر خلال العام المقبل ولديها حوالي 16 مليونًا في المخزون اعتبارًا من هذا الشهر.

وكانت الحكومة اليابانية قد وافقت أمس رسميًا على لقاح كورونا الخاص بشركة /موديرنا/ لبرنامجها المعزز، والذي غطى حتى الآن 0.1% فقط من السكان.

وقد قامت اليابان بتلقيح ما يقرب من 80% من سكانها، وهو أعلى معدل بين اقتصادات مجموعة السبعة.

وكان وزير الصحة شيجيوكي جوتو قد قال الأسبوع الماضي إنه يجب إعطاء التعزيزات في أقرب وقت ممكن ، بدلاً من الثبات في تأخير ثمانية أشهر من أول جرعتين.

Dr.Randa
Dr.Radwa