الأربعاء 29 مايو 2024

هيئة تنظيم الإعلام الألماني تتخذ إجراءات رسمية ضد قناة "روسيا اليوم"

قناة روسيا

عرب وعالم18-12-2021 | 12:18

دار الهلال

بدأ منظمو وسائل الإعلام الألمانية إجراءات رسمية ضد قناة (آر تي) "روسيا اليوم" الروسية الإعلامية بسبب بدء برنامج بث مباشر باللغة الألمانية.

ويأتي ذلك على خلفية عدم منح هذه السلطات ترخيصاً لها للبث المباشر باللغة الألمانية.

وقالت مديرة هيئة برلين براندنبورج الإعلامية، إيا فليكن، "ما من شك في أن المسألة تتعلق بمحطة إذاعية".

وذكرت فليكن أن هذه القناة لم تتقدم بطلب للهيئة من أجل الحصول على ترخيص بالبث ولم يتم إصداره. وأضافت فليكن قائلة "لذلك بدأنا اليوم إجراءات رسمية، أما المنظم لهذا البث فلديه مهلة حتى نهاية العام للتعليق على هذا الأمر".

وبدأت الإذاعة الروسية، امس الاول الخميس، برنامجاً تلفزيونياً مباشراً جديداً باللغة الألمانية عبر عدة قنوات توزيع. وبعد بضع ساعات حظر موقع "يوتيوب" القناة على نظامه الأساسي معتمداً على دليل الشركة التي تملكه.

وتسعى قناة روسيا اليوم إلى توسيع عروضها في ألمانيا وتعمل منذ فترة طويلة على برنامج تلفزيوني باللغة الألمانية. ويقع فرع قناة روسيا اليوم في ألمانيا بالعاصمة برلين، ويحتاج مقدمو التلفزيون إلى الحصول على رخصة بث للبرنامج الذي يبث في جميع أنحاء ألمانيا.

ويعتبر أحد شروط القبول بالبث هو عدم انتهاك مبدأ أن البث ليس من الدولة أي لا يجوز لدولة أو حزب ما ممارسة أي تأثير على محتوى البرنامج.

وتمتلك القناة العديد من البرامج باللغات الأجنبية في محفظتها، وتقدم في فرعها بألمانيا تقارير عبر الإنترنت باللغة الألمانية لفترة طويلة، ويتم نشر المحتوى عبر الموقع الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

وفشلت محاولة الحصول على ترخيص بث للبرنامج المباشر الجديد من خلال وساطة سلطات لوكسمبورج، التي أشارت إلى أن ألمانيا مسئولة عن هذا الفشل. وتعتمد قناة روسيا اليوم وفقاً لمعلوماتها الخاصة، الآن على ترخيص البث الصربي للكابلات والأقمار الصناعية.