السبت 11 مايو 2024

طالبان تستأنف إصدار جوازات السفر الأفغانية في كابول

طالبان

عرب وعالم18-12-2021 | 16:39

دار الهلال

 يتجمع الأفغان خارج مكتب الجوازات بعد أن أعلن مسؤولو طالبان أنهم سيبدأون في إصدار جوازات سفر لمواطنيهم مرة أخرى، بعد شهور من التأخير الذي أعاق محاولات أولئك الذين يحاولون الفرار من البلاد بعد سيطرة طالبان، على العاصمة كابول فى 6 أكتوبر الماضى. 
وأعلنت حكومة طالبان الأفغانية، اليوم /السبت/، إنها ستستأنف إصدار جوازات السفر في كابول، مما يمنح الأمل للمواطنين الأفغان.
وتقدم آلاف الأفغان طلبات للحصول على جوازات سفر جديدة هربا من أزمة اقتصادية وإنسانية متنامية وصفتها الأمم المتحدة بأنها "فيضان من الجوع".
وقال عالم جول حقاني، رئيس إدارة الجوازات بوزارة الداخلية الأفغانية، للصحفيين إن السلطات ستبدأ في إصدار الوثائق اعتبارًا من الغد في مكتب الجوازات في كابول.
يذكر أن طالبان (منظمة تخضع لعقوبات الأمم المتحدة بسبب أنشطة إرهابية) أعلنت عن إصدار جوازات السفر بعد فترة وجيزة من عودتها إلى السلطة في 15 أغسطس الماضى ، حيث سارع عشرات الآلاف من الأشخاص إلى المطار الوحيد في كابول في محاولة اللحاق بأي رحلة دولية يمكن أن تجليهم من البلاد.
وفي أكتوبر الماضي، أعادت السلطات فتح مكاتب الجوازات في كابول فقط، ثم علقت عملها بعد ذلك بأيام حيث تسبب تدفق الطلبات في تعطل المعدات.
وأكد حقاني على أنه تم حل جميع المشاكل الفنية، مضيفا أنه سيتم تسليم وثائق السفر أولا لأولئك الذين تقدموا بالطلبات قبل أن يتوقف العمل بالمكتب، على أن يتم قبول الطلبات الجديدة اعتبارا من 10 يناير القادم.

 

Dr.Radwa
Egypt Air