الخميس 9 مايو 2024

آخرها «أوميكرون».. أبرز 5 فيروسات شهدها العالم خلال 2021

انتشار الفيروسات حول العالم

تحقيقات18-12-2021 | 17:55

إسراء خالد

أيام قليلة تفصلنا عن انتهاء عام 2021، والذي شهد انتشار عدد من الفيروسات في جميع أنحاء العالم، ويرتبط بعضها بمتحورات فيروس كورونا المستجد الذي يعاني منه العالم أجمع لعامين حتى الآن.

ويعد متحور كورونا أوميكرون، آخر تلك المتحورات التي أحدثت حالة من الفزع حول العالم، ومع اقتراب انتهاء عام 2021، رصدت بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز الفيروسات التي شهدها العالم خلال العام الجاري.

متحور دلتا

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، يوم 23 من أغسطس الماضي، اكتشاف حالات مصابة بسلالة دلتا بلس، المعروف بـ«كورونا الهندية»، خلال مؤتمر عقدته الوزارة للحديث عن آخر مستجدات منظومة تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، موضحة أنه تم رصد بعض الحالات المصابة بتلك السلالة ولها تاريخ سفر خارج مصر، وأن متحور دلتا ليس صعبا بقدر ما هو سريع الانتشار.

وتعد فيروسات كورونا فصيلة كبيرة من الفيروسات المعروف أنها تسبب مجموعة من الأعراض المرضية، تتنوع بين الزكام وأمراض أكثر وخامة، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم «سارس».

المتحور مو

رصدت منظمة الصحة العالمية نسخة متحورة جديدة من فيروس كورونا المستجد، تحت اسم «مو»، ظهرت للمرة الأولى في كولومبيا خلال شهر يناير الماضي.

 وبحسب المنظمة فإن المتحور يحتوي على طفرات جينية لا تتأثر باللقاحات الحالية أو المناعة الطبيعية، وتكمن أبرز أعراضه في: صداع شديد ورشح والتهاب في الحلق وسعال وبلغم وتتوقف الأعراض على حسب الجهاز المناعي لكل شخص.

المتحور أوميكرون

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الأنباء الأولية الواردة للوزارة بالإضافة إلى المقال المنشور يوم الخميس 25 نوفمبر بمجلة "نيتشر" المتخصصة  تشير إلى وجود متحور جديد للفيروس (B.1.1.259)، والذي يسبب الإصابة بالكورونا تم اكتشافه في جنوب إفريقيا وبتسوانا يحتوي على عدد كبير من الطفرات الموجودة في متغيرات آخرى، بما في ذلك متحور دلتا ورصد الباحثون في بيانات تسلسل الجينوم، المتغير أنه يحتوي على أكثر من 30 تغييرا على البروتين المرتفع – (سبايك بروتين)– وهو البروتين الذي يلتصق بالخلايا المضيفة وهو الهدف الرئيسي لمناعة الجسم.

وفي إطار مواجهة متحور أوميكرون تم إتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير الاحترازية، تمثلت في:

- إلزام شركات الطيران الناقلة للركاب القادمين من الدول المحظورة، باستيفاء إقرار العزل الذاتي المرفق وتحصيل قيمة إجراء تحليل فحص الحامض النووي السريع  ID NOW COVID-1، وكذلك قيمة تحليل PCR المقرر نهاية فترة الحجر المنزلي وتسليمهم للحجر الصحي قبل وصول الطائرة بمطار الوصول دون استثناءات، وفقا لإجراءات الحجر الصحي الجديدة التي أعلنت عنها وزارة الصحة.

- خصصت السفارة المصرية في جنوب إفريقيا، خطوطًا ساخنة وبريدًا إلكترونيًا، لتسهيل التواصل مع المواطنين المصريين العالقين في دول جنوب إفريقيا، بعدما تقرر وقف الطيران من وإلى جنوب إفريقيا، خاصة وأن معظم الدول الأوربية ودول الخليج أيضًا علقت طيرانها مع جنوب القاهرة.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة، أمس، عن وصول متحور أوميكرون إلى مصر، مؤكدًا أن إعلان الوزارة الكشف عن 3 إصابات بالمتحور الجديد أوميكرون يعد دليلا واضحا على وجود نظام ترصد قوي لدى المنظومة الصحية المصرية.

وأشار إلى أنه منذ اللحظة الأولى لإعلان منظمة الصحة العالمية ظهور متحور أوميكرون، عمدت مصر إلى تشديد الإجراءات على جميع المنافذ للسيطرة على أي حالات قد تظهر.

وفيما يخص التعامل مع المخالطين للمصابين بالمتحور الجديد أوضح أن هناك معايير واضحة للتعامل معهم حيث يتم تقسيهم إلى المخالط اللصيق والمخالط شديد التعرض للإصابة والأقل منهم درجة، مؤكدًا أنهم يتبعون كافة الإجراءات الاحترازية وفق النظم الدولية الصحية في التعامل معهم بحسب التقسيمة سابقة الذكر.

متحور هيهي

فيروس هيهي، هو سلالة جديدة لم يتم الإعلان عن مصدرها، إلا أنه من خلال تحليل الشفرة الجينية لها تبين أن هذه السلالة الجديدة تختلف في التركيب الجيني عن السلالات التي تم رصدها سابقًا في الصين .

بدأ فيروس هيهي في مدينة "خي خا - HeiHe" ،  كما تنطق بـ«هيهي»، والتي تقع في مقاطعة «خي لونج جيانج» بشرق شمال الصين والقريبة من الحدود الصينية الروسية، ولكنها تبعد عن روسيا في أقرب نقطة لها مسافة تقدر ببضع مئات الأمتار، ويعد فيروس هيهي، هو سلالة سريعة الانتشار.

متحور لامبدا

تعد البيانات الموجودة حول سلالة «لامبدا» محدودة جدًا، على الرغم من تصنيفها على أنها «سلالة مثيرة للاهتمام» من قبل منظمة الصحة العالمية وتُصنف كـ«سلالة مثيرة للقلق» مثل سلالة دلتا.

وتم اكتشافها لأول مرة في بيرو بالولايات المتحدة الأمريكية يوم 21 يوليو الماضي، ثم انتشرت بسرعة في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية.

Egypt Air