الأربعاء 15 مايو 2024

القوات اليمنية المشتركة تعلن مقتل أحد قادتها في انفجار لغم

اليمن

عرب وعالم18-12-2021 | 17:02

دار الهلال

 قتل قيادي في القوات اليمنية المشتركة الموالية للحكومة المعترف بها دولياً، إثر انفجار لغم منسوب لجماعة "أنصار الله" في محافظة /الحديدة/ غربي اليمن محور اتفاق السويد الذي توصل إليه الجانبان أواخر عام 2018.
وقال المتحدث باسم قوات المقاومة الوطنية العاملة ضمن القوات المشتركة العميد صادق دويد، عبر /تويتر/ اليوم /السبت/، "أُستشهد اليوم العقيد فرحان السعيدي قائد هندسة اللواء 8 مقاومة وطنية وهو ينزع الألغام في القرى المحررة مؤخراً في مديرية /حَيْس/ جنوب شرقي الحديدة".
وأضاف: "قدمت هندسة المقاومة المشتركة من خيرة رجالها لتطهير الأراضي المحررة من الألغام الحوثية وتجنيب المدنيين ويلاتها".
وتتهم الحكومة اليمنية، جماعة /أنصار الله/ بزرع أكثر من مليونين ونصف المليون لغم في أكثر من 15 محافظة مختلفة الأنواع بين مضادة للأفراد والسيارات وألغام بحرية".
وفي الخامس من أكتوبر الماضي، أعلنت الأمم المتحدة مقتل 1424 مدنياً خلال أربعة أعوام جراء ألغام وذخائر من مخلفات الحرب في اليمن، والتي تسببت في تشويه المدنيين، مؤكدةً أنها تشكل مخاطر كبيرة على عمال الإغاثة.
ودعت الأمم المتحدة، عبر بعثتها لدعم اتفاق الحديدة، في 24 أيار الماضي، الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله إلى بذل كل الجهود لإزالة الألغام ومخلفات الحرب في محافظة الحديدة لمنع وقوع خسائر فادحة في الأرواح مستقبلاً.
وأكدت التزامها بدعم خبراء إزالة الألغام في اليمن للمُضي قُدماً في إزالة مخلفات الحرب خاصة من المناطق السكنية كأولوية.