الإثنين 20 مايو 2024

«راشد» يبحث مشكلات المرشدين السياحيين

19-6-2017 | 13:36

عقد يحيى راشد، وزير السياحة، اجتماعًا مع مجموعة من المرشدين السياحيين لمناقشة الأمور والمشكلات التي يعاني منها ملف الإرشاد السياحي.

وقال «راشد»، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، إن الاجتماع تم بحضور حسن النحلة، نقيب المرشدين السياحيين، وأكرم علام ووليد البطوطي، مستشاري الوزير لشؤون الإرشاد السياحي.

وأكد «راشد»، خلال الاجتماع، ضرورة نبذ أي خلافات بين زملاء القطاع السياحي، مشددًا على أهمية تضافر الجهود والتعاون سويًا لحل المشكلات التي تواجه ملف الإرشاد السياحي.

ولفت إلى أنه يولي اهتمامًا كبيرًا بملف الإرشاد السياحي، مشيرًا إلى أن الوزارة على أتم استعداد لتقديم كل الدعم للمرشدين السياحيين، والوقوف بجانبهم وجانب نقابتهم.

كما أشار الوزير إلى البدء في تفعيل قرار الأجر اليومي للمرشدين السياحيين، لافتًا إلى أنه جارٍ إيجاد آلية ملزمة تضمنها الوزارة لمنع أي مواجهة تحدث بين المرشد والشركة السياحية.

وتناول الاجتماع مناقشة عدة موضوعات، من بينها إقرار اللائحة الداخلية، وتغليظ عقوبة المخالفات أو التجاوزات التي تسيء إلى المرشد أو نقابته أو لأي زميل في القطاع، بالإضافة إلى إقرار ميثاق شرف مهنة الإرشاد السياحي، ودعم تعديل القانون، وتقديم برامج تدريبية لرفع الكفاءة، كما تمت مناقشة توفير دعم اجتماعي لأسر الزملاء المتوفين حال فقدان العائل أثناء تأدية عمله، والتأمين على الحياة ضد المخاطر والكوارث أثناء العمل.

من جانبها، قدمت النقابة العامة للمرشدين السياحيين، في بيان، الاثنين، الشكر إلى وزير السياحة لدعمه لملف الإرشاد السياحي والمرشدين السياحيين، مشيرين إلى أن ذلك يعتبر محاولة جديدة مخلصة وجادة تأتى من منطلق المصلحة العامة للمرشدين السياحيين، والعمل سويًا لاستثمار كل الطاقات الإيجابية لرفع كفاءة المنظومة السياحية.