الخميس 27 يونيو 2024

إسرائيل تقلص الكهرباء لغزة استجابة لطلب السلطة الفلسطينية

19-6-2017 | 17:05

على الرغم من التحذيرات من تصاعد الأزمة الإنسانية واحتمال اندلاع العنف، بدأت إسرائيل اليوم الاثنين بتقليص كمية الكهرباء التي تزود بها قطاع غزة، استجابة لطلب من السلطة الفلسطينية، طبقًا لتقرير نشره موقع "التايمز أوف إسرائيل".

وأعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية في بيان على موقعها الإلكتروني أن إسرائيل خفضت كمية الطاقة التي تزودها للقطاع بـ8 ميجاواط / ساعة.

إسرائيل زودت غزة حتى الآن ب125 ميجاواط/ ساعة وكانت مصدر الكهرباء الرئيسي للقطاع خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، ما ترك القطاع الذي تسيطر عليه حماس مع ما بين 4-6 ساعات يومية فقط من الكهرباء.

قال المتحدث باسم حركة حماس، "سامي أبو زهري" في بيان له، إن الاحتلال يتحمل المسئولية عن تداعيات تقليص كهرباء غزة لأنه هو الذي يجبي ضرائب غزة على المعابر وهي تكفي حاجة غزة من الكهرباء وغيرها.

وفي بيانها، قالت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، إن التقليص هو "خطوة أولية" تقوم بها إسرائيل لتنفيذ قرارها في تقليص الكهرباء التي تقوم بتزويدها لغزة "تدريجيًا" بطلب من السلطة الفلسطينية.

وأضافت الهيئة ومقرها في غزة أن اتخاذ هذه الخطوة "ينذر بآثار خطيرة على واقع الكهرباء في قطاع غزة".

صرح المتحدث بإسم سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، محمد ثابت، اليوم الاثنين، لموقع الرأي الإخباري الفلسطيني الذي يعمل من غزة بأن القطاع سيعرف ما بين 2-3 ساعات من الكهرباء يوميًا عند استكمال إسرائيل لإجراءات التقليص، وقال "ثابت" أيضًا في تصريحات صحفية إنه بعد التقليص، لن تكون شركة الطاقة في غزة قادرة على الإبقاء على الجدول الزمني الحالي الذي تقوم في إطاره بتزويد القطاع بأربع ساعات من الكهرباء بعد 12 ساعة من الانقطاع.

ولم يصدر رد فوري من الذراع المسؤولة في وزارة الدفاع الإسرائيلية عن الإشراف على تحويل الكهرباء إلى غزة على أسئلة بشأن التقليص.

في شهر أبريل أبلغت السلطة الفلسطينية إسرائيل إنها ستبدأ بدفع مبلغ 25 مليون شيكل (7 مليون دولار) فقط من أصل 40 مليون شيكل (11 مليون دولار) التي كانت تدفعها شهريًا مقابل لكهرباء غزة، في ذلك الوقت كانت إسرائيل تقوم بتزويد القطاع ب125 ميجاواط / ساعة لغزة، التي تشكل نحو 30% من الكهرباء التي يحتاجها القطاع يوميًا.

ويهدف قطع الكهرباء، بالإضافة الى خطوات أخرى تتخذها السلطة الفلسطينية منذ الشهر الماضي إلى إجبار حماس على التخلي عن السيطرة على القطاع، أو أن تبدأ دفع التكاليف بذاتها.