الجمعة 27 سبتمبر 2024

بابا الفاتيكان يكرم كاهنين إيطاليين

20-6-2017 | 13:43

انتقل بابا الفاتيكان فرنسيس الأول، اليوم الثلاثاء، بمروحية لتكريم اثنين من الكهنة المتمردين الإيطاليين الذين تعرضا للتهميش من جانب مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية في عصرهما .

وزار البابا فرنسيس في البداية مقبرة دون بريمو ماتسولاري في مدينة بوتسولو (140 كيلومترا تقريبا جنوب شرق ميلانو، ثم قطع مسافة 150 كيلومترا جنوبا ليصل إلى باربيانا في توسكاني، المثوى الأخير للكاهن دون لورينزو ميلاني.

وقال البابا فرنسيس: "اليوم أنا زائر هنا في بوتسولو، ثم في باربيانا لتتبع خطى اثنين من الكهنة الرعاة الذين تركوا علامة مضيئة، وإن كانت مثيرة للجدل، في خدمتهم للمسيح ورعية الرب".

وكان ماتسولاري (1959-1890) رجلا مسالما ومدافعا عن الفقراء ، انتقد عقيدة الحرب العادلة الكاثوليكية . كما اعتقل لفترة قصيرة خلال الحرب العالمية الثانية.

أما ميلاني (1967-1923) فقد كان يدير "مدرسة شعبية" للمساواة، ودافع عن الحق في الاستنكاف الضميري، وهو رفض أداء الخدمة العسكرية. وتم نفيه بواسطة رؤسائه في باربيانا، وهي منطقة جبلية منعزلة.

وقال عالم اللاهوت الإيطالي ماسيمو فاجيولي لموقع "ناشيونال كاثوليك ريبورتر" في أبريل الماضي إن الكاهنين يمثلان رمزا لـ"كنيسة كاثوليكية تناقض تماما كنيسة مناوئي البابا فرنسيس المحافظين والتقليديين".

وخلال زيارة البابا لبوتسولو ، قال أسقف كريمونا ،المونسنيور أونطونيو نابوليوني، إن عملية تطويب ماتسولاري سوف تبدأ في 18 سبتمبر. ويشار إلى أن التطويب هي الخطوة الأخيرة قبل إعلان القداسة .