الإثنين 13 مايو 2024

أسيوط في ثوبها الجديد.. مشروعات ومحاور جديدة تعيد المحافظة لخريطة التنمية

محور ديروط

تحقيقات20-12-2021 | 16:34

أماني محمد

تعمل أجهزة الدولة على قدم وساق في محافظة أسيوط لتحقيق التنمية والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، للحد من الفقر وانتشالها من الإهمال الذي طالها لعقود.

وتهدف الدولة من وراء تنفيذ المشروعات الضخمة في صعيد مصر ومن بينها أسيوط، إلى تحقيق التنمية في القطاعات كافة، وتشهد المحافظة حاليا تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر بداية من العام الحالي 2021 / 2022.

ويستهدف البرنامج تعزيز التنمية المحلية المستدامة وخلق فرص عمل منتجة بالمحافظة، من خلال مشروعات هدفها تعزيز التنمية الشاملة والمتكاملة بالصعيد وخلق فرص عمل محلية ومستدامة ودعم التنافسية وتنمية الاقتصاد المحلي وتحسين جودة الخدمات المحلية وتطوير مجالات ونظم الإدارة المحلية.

ولقد شهدت أسيوط خلال السبع سنوات الماضية إنفاق أكثر من 85 مليار جنيه مصري على المشروعات الخدمية، وبلغ إجمالي ما تم إنشاؤه من مشاريع في الكهرباء 31 مليار جنيه، إضافة إلى 7.5 مليار جنيه في قطاع البترول، و15 مليار جنيه في الطرق والكباري وإنشاء 88 مدرسة جديدة في القرى الأكثر احتياجا ضمن مبادرة حياة كريمة.

 

مشروعات أسيوط

يستهدف المشروع القومي لتطوير الريف المصري «حياة كريمة»" 7 مراكز بالمحافظة خلال مرحلته الجديدة، بإجمالي 149 قرية و894 تابع، ويجري تنفيذ مشروعات بإجمالي 1500 مشروع، بتكلفة إجمالية 25 مليار جنيه، ويتولى جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية بعدد 4 مراكز هي "ساحل سليم وأبو تيج وأبنوب والفتح".

وشهدت محافظة أسيوط تنفيذ 502 مشروع ضمن عدد من المشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة ومرحلتها الجديدة المشروع القومي لتطوير الريف المصري، بتكلفة إجمالية 2.64 مليار جنيه، وشمل المشروع القومي لتطوير الريف تطوير عدة قطاعات منها المجمعات الخدمية والتي تعدت 35 مشروع بتكلفة 384 مليون جنيه والمجمعات الزراعية 35 مشروع بتكلفة 265.5 مليون جنيه والشباب والرياضة 88 مشروع بتكلفة 345 مليون جنيه.

وكذلك مشروعات في مجال الإسعاف 32 وحدة إسعاف بتكلفة 73 مليون جنيه والصحة 136 وحدة صحية بتكلفة مليار و198 مليون جنيه والكباري والمشايات 176 بتكلفة 375 مليون جنيه وذلك بقرى 7 مراكز على مستوى المحافظة يجرى العمل بها.

وفيما يخص مجمعات الخدمات الحكومية، فقد تم التوسع في تنفيذها بهدف إنهاء معاناة الأهالي في الحصول على الخدمات، حيث ويتكون كل مجمع من 3 طوابق "أرضي و2 علوي" ويحتوي كل مجمع على مركز تكنولوجي وسجل مدني وشهر عقاري ومكتب بريد ومكتب تموين ومكتب تضامن اجتماعي ومقر الوحدة المحلية ومقر للمجلس المحلي.

كما تشمل المشروعات تنفيذ أكثر من 153 مشروع في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بتكلفة 15 مليار جنيه منها 9 محطات معالجة موزعة على مراكز المحافظة المختلفة، فضلًا عن مراكز الخدمات الحكومية والمراكز الزراعية التي يجري تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة المستهدفة.

وكذلك يجرى إنشاء 88 مدرسة جديدة بقرى ومراكز المحافظة تم تسليم عدد 44 مدرسة منهم فضلاً عن إحلال وتجديد عدد 4 مستشفيات مركزية لتصبح مستشفيات نموذجية منها مستشفى متكامل ومستشفى طوارئ سيتم إقامتها بمركز الفتح لتصبح من أكبر المستشفيات بالمحافظة، بالإضافة إلى إحلال كلي وتطوير أكثر من 136 وحدة صحية على مستوى القرى والمركز.

ويجري في أسيوط، إنشاء منطقة لوجستية بمساحة 40 ألف فدان في مركزي البداري وساحل سليم لتصدير الرمان ومشتقاته للخارج، حيث تشتهر المحافظة بالرمان كأحد أهم المحاصيل الزراعية هناك.

 

كباري ومحاور

وشهدت أسيوط أيضا إنشاء مجموعة من المحاور الجديدة منها محور ديروط التنموي العلوي على النيل بمركز ديروط حيث يمتد من طريق الحوطا شرقاً حتى تقاطع الطريق الزراعي الغربي غرباً بطـول 15 كم وعرض 21 متر بعدد 2 حارة مرورية بعرض 7.5 متر لكل اتجاه بتكلفة إجمالية تصل إلى 1.7مليار جنيه.

كما تم إنشاء كوبري منقباد العلوي بطريق (أسيوط/القاهرة) الزراعي والذي يمر أعلى الترعة الإبراهيمية ومزلقان السكة الحديد بتكلفة إجمالية تقارب 400 مليون جنيه حيث يعد نقلة نوعية في حركة النقل والمواصلات في المحافظة خاصة بالمدخل الشمالي لمدينة أسيوط لإسهامه في القضاء على التكدس والزحام المروري وفك الاختناقات المرورية بهذه المنطقة الحيوية، حيث يخدم قرية منقباد والمناطق المجاورة بدلاً من عبور مزلقان السكة الحديد مما يساعد على سهولة التنقل بإجمالي طول 1600متر وعرض 16.7متر.

وكذلك مشروع محور الهضبة الغربية الذي يربط مدينة أسيوط بالطريق الصحراوي الغربي ومدينة ناصر الجديدة على الهضبة الغربية على ارتفاع 180 متر ويتفادى كافة التقاطعات العرضية كطريق "أسيوط/الغنايم" وكوبري درنكة القديم ومخر السيل ومصرف الزاوية ويختصر المسافة بين مدينة أسيوط ومدينة ناصر الجديدة في مدة زمنية قدرها 15 دقيقة نظراً لإنشاء الطريق مزودجاً بطول 22 كم كل منهما، ويتكون من 2 حارة مرورية بعرض 7.5 متر ونفذه الجهاز المركزي للتعمير بتكلفة 1.2 مليار جنيها.

 

وسيجري البدء في إنشاء محور منفلوط العلوي على النيل بتكلفة إجمالية تتعدى 2 مليار جنيه فضلاً عن البدء في إنشاء محور كوبري "أبوتيج - ساحل سليم" على النيل بتكلفة 275 مليون جنيه والذي يخدم خطط التنمية ويقدم تيسيرات لحركة المواطنين في النقل والانتقال بطول 1500 متر متضمناً كوبرى أعلى النيل بطول 840 متراً وكوبرى أعلى السكة الحديد والطريق الزراعي "القاهرة/ أسوان" بطول 360 متراً بالإضافة للكباري السطحية على ترعة الفاروقية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air