الإثنين 3 يونيو 2024

بني سويف.. محافظة استثمارية واعدة بفضل المشروعات الصناعية والخدمية بقيمة 100 مليار جنيه

مجمع مصانع الشركة الوطنية للأسمنت

تحقيقات20-12-2021 | 16:56

أماني محمد

شهدت محافظة بني سويف مشروعات تنموية عملاقة وغير مسبوقة في كل المجالات خلال السنوات السبع الماضية، جعلت المحافظة تبدأ نهضة شاملة في كل القطاعات في عهد الجمهورية الجديدة، بحصيلة مشروعات تجاوزت الـ100 مليار جنيه، خلال تلك الفترة شملت قطاعات التعليم والطاقة والإسكان وبناء مدينة جديدة.

 

1616 مشروعا

وبتكلفة وصلت إلى 105 مليارات جنيه، تم تنفيذ مجموعة من المشروعات القومية الخدمية والتنموية في بني سويف، كما يجري أيضا تنفيذ 1616 مشروعًا خدميًا في 66 قرية، ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة في إطار المشروع القومي لتطوير الريف المصري، بتكلفة ستتخطى الـ 12 مليار جنيها، لتصبح المحافظة منطقة واعدة للاستثمارات.

وقد شملت المشروعات التي تم تنفيذها إنشاء أكبر محطة كهرباء، ومحور عدلي منصور التنموي، ومشروعات في القطاع الصحي، والصرف الصحي، والطرق، وتطوير كورنيش النيل ليكون متنفس حضاري للمواطنين ومنطقة جذب سياحي واستثماري، وغيرها من مشروعات البنية التحتية التي استهدفت تحقيق نقلة نوعية في القطاعات الحيوية، ووفرت عشرات الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

ووفقا لتقرير "مُتابعة المواطن في المحافظات" خلال عامي (18/2019- 19/2020)، تم الانتهاء من تنفيذ 509 مشروعات في محافظة بني سويف، بتكلفة استثمارية كلية تقدر بنحو 7.3 مليار جنيه في 8 قطاعات (التعليم، الصحة، الري، التنمية المحلية، الإسكان، النقل، البترول، الكهرباء).

 

مشروعات بني سويف في الري

وفي قطاع الموارد المائية والري، تم الانتهاء من تنفيذ 19 مشروعاً في قطاع ، بتكلفة 237 مليون جنيه، منها إنشاء محطتي ري (سيدمنت أ، قوطة)، واستفادة 19.6 ألف فدان من المحطتين، ومحطة طلمبات بني صالح، لتحسين الصرف الزراعي لزمام 40 ألف فدان، وإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى بمناطق (قشيشة الأولى والثالثة، غرب اليوسفى الثانية (ب)، قبلي سليم ب، أشمنت الشرقى).

 

مشروعات الصحة في بني سويف

كما  تم الانتهاء من تطوير 3 وحدات صحية في قرى (فزارة، عزبة خليل نصرت، الكوم الأحمر)، بتكلفة حوالي 13.4 مليون جنيه، ووفقا للمسح الشامل لخصائص المجتمع المحلي، الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفعت نسبة القرى التي تتوافر بها وحدة صحية من 65.2% عام 2015، إلى 70.3% عام 2020.

 

مشروعات التعليم

وفي قطاع التعليم تم الانتهاء من تنفيذ 57 مشروعاً في قطاع التعليم قبل الجامعي، بتكلفة 332 مليون جنيه، نتج عنها إنشاء وإحلال وتوسعة 779 فصلا، علاوة على الانتهاء من إنشاء الجامعة التكنولوجية ببني سويف، بتكلفة 135 مليون جنيه.

كما ارتفعت نسبة القرى التي تتوافر بها مدارس ابتدائية وإعدادية حكومية من 87.1% عام 2015، إلى 98.6% عام 2020، كما ارتفعت نسبة القرى التي تتوافر بها مدارس إعدادية حكومية فقط من 84.7% إلى 88.7% عام 2020.

 

مياه الشرب والصرف الصحي

وتم الإنتهاء من تنفيذ 11 مشروعاً لمياه الشرب والصرف الصحي، بتكلفة 995 مليون جنيه، منها محطة معالجة دشاشة (طاقة 23 ألف م3/يوم)، لخدمة قرى مركز سمسطا، وتوسعات محطة معالجة اهناسيا (طاقة 10/15 ألف م3/يوم)، وتوسعات محطة معالجة صرف صحي أبو صير الملق (طاقة 12 ألف م3/يوم)، وتوسعات محطة معالجة صرف صحي طنسا بني مالو (طاقة 4 آلاف م3/يوم)، وتوسعات محطة مياه الواسطى لخدمة 75 ألف مواطن، بالإضافة إلى شبكات مرافق الإسكان الاجتماعي ببني سويف الجديدة، واحلال وتجديد شبكات مياه بطول 8 كم.

 

مشروعات الطاقة

تم الانتهاء من تنفيذ 9 مشروعات بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، بتكلفة 1.6 مليار جنيه، منها محطة محولات بني سويف الصناعية، وتوسعة محطـتي محولات الكريمات وأهناسيا، وخط بنى سويف شرق/ الزعفرانة 2 بطول 88كم، بالإضافة إلى الانتهاء من خط الغاز الطبيعي بمركز الواسطى بطول 65 كم.

كما تم الانتهاء من تنفيذ 151 مشروعاً ضمن برامج التنمية المحلية (الكهرباء والإنارة)، بتكلفة 106 ملايين جنيه، نتج عنها تركيب وصيانة 1.7 ألف عامود إنارة، وتركيب ورفع كفاءة 50 محول وكشك كهرباء، وإنارة طرق بطول 62.8 كم، وتوفير 107 آلاف من معدات وأدوات الإنارة.

وتعد محطة كهرباء بني سويف بغياضة، والتي تعمل بتكنولوجيا H_Class، وبلغت تكلفتها 2 مليار و500 ألف يورو ، وهى الأكبر من نوعها عالميا لتدعم الشبكة العامة لكهرباء بـ 20 % من إجمالى الكهرباء المربوطة على الشبكة القومية للكهرباء والمحطة مقامة على مساحة 500 ألف متر مكعب، وتعمل بأعلى كفاءة توليد بالعالم تصل لـ60%.

 

مشروعات البنية التحتية

كما تم الانتهاء من 96 مشروعاً، ضمن برامج التنمية المحلية (رصف الطرق، كباري وأنفاق)، بتكلفة 2.8 مليار جنيه، نتج عنها إنشاء محور عدلي منصور على النيل بطول 7 كم، وإنشاء 6 كباري، ورصف طرق وشوارع بطول حوالي 150 كم.

بجانب ذلك تم الانتهاء من تنفيذ 71 مشروعاً، ضمن برامج التنمية المحلية (الأمن والمرور والإطفاء، وتدعيم احتياجات الوحدات المحلية)، بتكلفة 315 مليون جنيه، نتج عنها إنشاء وتطوير وتجهيز 68 من مباني الوحدات المحلية، وإنشاء 2 مركز تكنولوجي، علاوةً على إنشاء وتطوير 11 وحدة إطفاء، و3 وحدات مرور، وتوفير 6.7 ألف من مهمات ومعدات الحماية المدنية والمرور.

وبلغت تكلفة محور عدلي منصور مليار و147 مليون جنيه، ويضم 3 قطاعات، بطول 5 كم أفقي، ليصل إجمالي طول المحور إلى 7 كم، ليربط الطريق الصحراوي الشرقي القديم والجديد بالطريق الصحراوي الغربي، والطريق الزراعي الجيزة – أسوان، وأصبح من العوامل التي تساهم  في جذب مزيد  الاستثمارات للمحافظة.

وذلك بجانب طريق بني سويف الزعفرانة، والذي فتح آفاقاً جديدة ومنفذاً لبني سويف للوصول إلى موانئ البحر الأحمر شرقا، حيث يبلغ طوله 158 كيلومترا وعرض 23 مترا بواقع 3 حارات لكل اتجاه، وساعد في ربط ضم طرق الجمهورية بمحور عرضي واحد "بني سويف – الزعفرانة " وعزًز من مكانة بني سويف على الخريطة الاقتصادية للمحافظة.

المنطقة التكنولوجية

وكانت المنطقة التكنولوجية من أبرز مشروعات بني سويف، حيث تم إنشائها على مساحة 55 فداناً، بتكلفة 430 مليون جنيه، وهي إحدى المبادرات الرئاسية الرائدة في مجال تكنولوجيا الاتصالات لتفتح آفاقاً استثمارية جديدة وواعدة في قطاع الاتصالات من خلال اجتذاب كبريات الشركات في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا.

وكذلك الجامعة المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة، والتي تعتبر الأولي في الصعيد ضمن 3 جامعات على مستوى الجمهورية تكلفتهم حوالي مليار جنيه مصري، وتقدم الجامعة برنامج ميكاترونكس، وبرنامج تكنولوجيا المعلومات، حيث تعتمد على تدريس مناهج  التكنولوجية الكورية.

 

مجمع مصانع الشركة الوطنية للأسمنت

وهذا المجمع تم افتتاحه في أغسطس 2018، حيث شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح مشروع مجمع مصانع الأسمنت، ويعد هذا المجمع الذي تم إنشاؤه بالمنطقة الصناعية بشرق النيل في محافظة بني سويف المشروع الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، ويقع على مساحة 5 كيلومتر مربع على طريق الجيش وعلى بعد 12 كيلومتر شمال محافظة بني سويف وجنوب طريق الصعيد الحر.

وساهم في بناءها أكثر من 20 شركة وطنية وأجنبية وفقا لأرقي معايير الأمان والكفاءة والجودة العالمية. نطاق صناعي شاسع شارك في إنشاءه آلاف من البنائين المصريين عبر مراحل شاقة بدأت بفتح محجرين للحجر الجيري والطفلة شملت أعمال نسف بقوة 140 طن من المتفجرات.

وهو مجمع عملاق يضم 3 مصانع كبرى كل مصنع يحتوي على خطين بإجمالي 6 خطوط بطاقة إنتاجية تصل إلى 12 مليون طن سنويا وبما يربو عن 37 ألف طن يوميا، بتكلفة 23،36 مليار جنيه

تم إنشاء مجمع الرخام والجرانيت، لتعظيم الاستفادة من المخزون الطبيعي للرخام والجرانيت ، والذي تزخر به الصحارى المصرية وتتسابق العديد من الشركات العالمية المتخصصة في إستيراده من مصر لإجراء العمليات التشغيلية عليه ، وإعادة تصديره للأسواق العالمية .

كذلك تم إنشاء مجمع الرخام والجرانيت ببني سويف على مساحة 200 ألف متر مربع ويشتمل على خمسة مصانع للرخام ومصنعين للجرانيت بالإضافة إلى مصنع للتشغيلات الفنية، ومنطقة إدارية تضم مناطق القيادة والسيطرة، ومكاتب فنية وإدارية وقاعات التدريب والمؤتمرات ، وثلاث عمارات سكنية للعاملين تتسع لـ 780 فرد بالإضافة الى مناطق ترفيهية وملاعب ومسطحات خضراء.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصانع المجمع 3.6 مليون متر مسطح من الرخام والجرانيت سنوياً وقد أتاح المجمع 750 فرصة عمل مباشرة لمختلف التخصصات والمستويات التأهيل العلمي و2000 فرصة عمل غير مباشرة.