الأربعاء 29 مايو 2024

جهاز تنمية المشروعات يضخ تمويلات بـ 18.3 مليار جنيه لتنمية الصعيد

تنمية الصعيد

اقتصاد21-12-2021 | 13:29

أنديانا خالد

ضخ جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، خلال الفترة من يوليو 2014 حتى نوفمبر 2021، المشروعات في صعيد مصر باجمالي تمويل 18.3 مليار جنيه، وذلك في 9 محافظات وهي الجيزة وبني سويف والفيوم والمنيا وأسوان وقنا والأقصر وأسيوط وسوهاج.

 

تمويل المشروعات الصغيرة 

 

تم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة الصغر بقروض تصل إلى 16.5 مليار جنيه مولت حوالى 838.6 الف قرض صغير ومتناهي وفرت حوالى 1.1 مليون فرصة عمل، كما تم منح قروض للمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية بمبلغ 1.8 مليار جنيه وفرت فرص عمل يومية وصلت إلى 22.8 مليون عمل.

وكشف تقرير حصلت عليه بوابة "دار الهلال"، أن النشاط التجاري استحوذ على النسبة الأكبر في الصعيد من إجمالي التمويلات حيث بلغت نسبة التمويل 67% مقابل 14% للنشاط الحيواني و12% للنشاط الخدمي و6% للنشاط الصناعي و1% للمهن الحرة، واستحوذت الإناث على نسبة 52% من إجمالي التمويل للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر مقابل 48% من إجمالي التمويلات للذكور.

 

خدمات لأصحاب المشروعات الصغيرة

وأظهر التقرير أن الجهاز قدم ما يزيد على 400 ألف خدمة، من خلال 33 فرعا للجهاز بكافة المحافظات لمساعدة أصحاب المشروعات في إجراءات تأسيس المشروع، فقد تم استخراج الرخص النهائية للمشروعات الجديدة نحو 33 ألفا و941 مشروعا، أما السجل التجاري فقد تم استخراج 4 آلاف و468 سجلا، أما التأمينات الاجتماعية لنحو 11 ألف و445 تأمين، وأيضا تم استخراج رخص مؤقتة للمشاريع الجديدة لنحو 35 ألفا و641 مشروعا، أما الرخص النهائية لتوفيق الأوضاع وصلت إلى 269 مشروعا، كما تم تسهيل إجراء استخراج شهادات تصنيف للعميل لأكثر من ألفين طلب، كما تم مساعدة أصحاب المشروعات في استخراج البطاقة الضريبية وصلت إلى 22 ألفا و211 بطاقة.

 

الترويج للمشروعات 

وكان جهاز المشروعات حريص خلال السنوات الماضية على إقامة معارض من أجل الترويج للمنتجات الخاصة بأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فقد قام بتنظيم 878 معرضا داخليا وخارجيا شارك فيها أكثر من 18 ألف عارض من أبناء الصعيد بمبيعات بلغت نحو 360 مليون جنيه، كما يقوم الجهاز بتدريب الشباب على ريادة الأعمال وتأسيس المشروعات الصغيرة، فقد قام بتدريب أكثر من 43 ألف شاب وفتاة.

 

تمويلات المشروعات الصغيرة 
يقوم الجهاز بتمويل المشروعات الصغيرة من خلال الإقراض المباشر وذلك عبر الـ 33 منفذا في كافة المحافظات، وهناك 17 بنكا تقدم تمول أيضا المشروعات، كما هناك التمويل من خلال الجهات الوسيطة، وهي المؤسسات المالية غير المصرفية تشمل الجمعيات الأهلية والتعاونية والإنتاجية وشركات التأجير التمويلي، وشركات التصخيم التجاري.

العلامة التجارية "الفرنشايز" 
يدعم الجهاز إقامة المشروعات بنظام الامتياز التجاري، وكذلك المشروعات التي تدار بهذا النظام وترغب في التوسع وكذلك الأفراد الراغبين في الحصول على العلامة التجارية لإحدى الشركات.

التسويق الإلكتروني 

ومع التحول الرقمي قام جهاز تنمية المشروعات بتقديم خدمة جديدة كوسيلة لترويج للمشروعات وهي خدمة التسويق الإلكتروني والتحول الرقمي، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وجوجل مصر، فقد وصل عدد الدورات التدريبية إلى 650 مشروعا، وهناك دورات أون لاين وصلت إلى 580 مشروعا.

جهات تمويل للمشروعات الصعيد 
 

في إطار مشروعات التنمية المجتمعية والبشرية بالتعاون مع الجهات المانحة، ينفذ الجهاز مشروعات للبنية الأساسية وخدمات التنمية المجتمعية وبرامج لتحسين فرص التشغيل بمحافظات الجمهورية بالتعاون مع الجهات الدولية، وتوفر هذه المشروعات بيئة مناسبة للتوسع في إقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لأبناء مصر وتتيح يوميات عمل للعمالة غير المنتظمة.

يقوم الاتحاد الأوروبي بتمويل محافظات الصعيد وعددا من المحافظات الأخرى بإجمالي 20 محافظة، حيث وصل حجم التمويل إلى 70 مليون يورو، وأيضا بنك الاستثمار الأوروبي يمول 6 محافظات من ضمنها الجيزة وأسيوط بحجم تمويل وصل إلى 15 مليون يورو، كما تقوم منظمة الهجرة الدولية والوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي بتمويل المشروعات في محافظتي سوهاج وأسيوط بمبلغ 291 ألف يورو.