السبت 18 مايو 2024

بسبب التعدي على حق المؤلف.. «سعاد» مهدد بالاستبعاد من الأوسكار

فيلم سعاد

فن21-12-2021 | 20:24

دار الهلال

أصبح فيلم "سعاد" مهددًا بعدم تمثيل مصر في مسابقة الأوسكار لأحسن فيلم أجنبي بإنتاج غير أمريكي، بعد الأزمة التي تسبب فيها المنتج المشارك به.

وقال أندرو محسن، عضو لجنة اختيار الفيلم المصري المرشح لتمثيل مصر في الأوسكار، إن أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية، المسئولة عن جوائز الأوسكار، لم تتخذ قرار حتى الآن بشأن الفيلم.

وكشف المؤلف والسيناريست محمود عزت، تفاصيل الأزمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وكتب: "الفيلم فعلًا نزل إعلان عن قرب عرضه في سينما زاوية، ولكن تم رفع الإعلان وناس كتير بعتت لي تسأل عن الأسباب، فكان ضروريًا التوضيح، والحقيقة هي أن الفيلم لم يتم تحديد موعد عرضه في مصر لأنه حتى الآن لم يصدر تصريح الرقابة بعرضه، وهذا لا علاقة له بمحتوى الفيلم أو مضمونه، إنما لأن مارك لطفي، المنتج المشارك، سجّل السيناريو باسمه كمؤلف في الرقابة، وهذه سابقة لم أسمع عنها لا في سينما تجارية ولا مستقلة ولا صامتة!".

وأضاف: "مارك يقول إنه فعل ذلك من باب تسيير الأمور وتسهيلها.. جاء من الإسكندرية لكي يسجل السيناريو باسمه كمؤلف هنا في الرقابة التي بجانبي في وسط البلد ورحتها كتير قبل كده لتسجيل أعمال أخرى، تسهيلًا عليّ، واللي كان نتيجته هو الوضع الحالي؛ وهو أن الفيلم نفسه مهدد بعدم العرض في مصر قريباً ومحدش عارف هيتعرض امتى بعد أكتر من سنة من اختياره في مهرجان كان، ده اكتشفته من شهور على خلفية طلب المنتج الأساسي للفيلم مراجعة الميزانية لوجود شبهة اختلاس كارثية بالنسبة لفيلم مستقل، كارثية حرفياً، ومش هفتح التفاصيل دي دلوقتي، هييجي وقتها بعدين بإذن الله عشان ما يتحولش البوست لغير غرضه أو يتفهم إنه محاولة للتشهير بشخص أو جهة".

فيلم "سعاد" هو ثانى تجربة روائية طويلة للمخرجة أيتن أمين بعد فيلم "فيلا 69"، الذي عرض لأول مرة عالميًا بمهرجان أبو ظبي السينمائي، وهو من بطولة: بسنت أحمد، بسملة الغيش، حسين غانم، هاجر محمود، سارة شديد، كارول عقاد، منى النموري، اسلام شلبي، سيناريو وحوار أيتن أمين، محمود عزت، وإخراج أيتن أمين.

تدور أحداث فيلم "سعاد" حول علاقة شقيقتين مراهقتين في إحدى مدن دلتا مصر، تعيش إحداهما حياة سرية في العالم الافتراضي، والفيلم من بطولة بسنت أحمد وبسملة الغيش.

الاكثر قراءة