السبت 18 مايو 2024

في «عيد النصر».. حكاية المقاومة الشعبية ببورسعيد وجلاء العدوان الثلاثي

عيد النصر

تحقيقات23-12-2021 | 14:45

إسراء خالد

تحتفل بورسعيد اليوم 23 ديسمبر، بذكرى النصر وجلاء العدوان الثلاثي لبريطانيا وفرنسا وإسرائيل عن المحافظة عام 1956، ملحقة بهم أشد الخسائر في الأرواح.

وعرف يوم 23 ديسمبر بالعيد القومي لمحافظة بورسعيد، وأنها تمكنت من مقومة العدوان الثلاثي بشراسة، ومهاجمة كتائب الأعداء ودورياتهم منفذًة عمليات اغتيال وخطف لقادتهم وغيرها من العمليات الفدائية، التي قادتهم في النهاية إلى النجاح في إنزال العلم البريطاني من فوق مبنى هيئة قناة السويس ببورسعيد، وانسحاب القوات الفرنسية والإنجليزية من بورسعيد.

العدوان الثلاثي على مصر

- اشتهرت الحرب في مصر والعالم العربي باسم «العدوان الثلاثي» لأنها كانت نتيجة مؤامرة ثلاثية بين دول بريطانيا وفرنسا وإسرائيل، وتعتبر ثاني الحروب العربية الإسرائيلية بعد حرب 1948، وتعد واحدة من أهم الأحداث العالمية التي ساهمت في تحديد مستقبل التوازن الدولي بعد الحرب العالمية الثانية.

- كثف العدوان الثلاثي قواته لدخول الأراضي المصرية من البوابة الشمالية الشرقية عن طريق محافظة بورسعيد، متوقعًا أنه من السهل العبور إلى المحافظات المصرية والاستيلاء على قناة السويس، وذلك بعد إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، تأميم قناة السويس كشركة مساهمة مصرية.

- بدأ العدوان يشن هجماته على مدن القناة في 5 نوفمبر 1956، وأحرقت القوات البريطانية حي المناخ بأكمله بالنابالم، وفي حي العرب، دمروا بالطائرات منطقة الجمرك القديمة، وعدد من العمارات السكنية، ودارت حرب شوراع قادها الفدائيون الذين ضربوا أروع الأمثلة في الشجاعة ليدب الرعب في نفوس الأعداء، وتمكن الاهالي بورسعيد من مهاجمة كتائب الأعداء ودورياتهم ونفذوا عمليات اغتيال وخطف لقادتهم وغيرها من العمليات الفدائية.

تاريخ العيد القومي لمحافظة بورسعيد

- قاومت المقاومة الشعبية ببورسعيد الاحتلال بشراسة وبمنتهى الاستبسال؛ ما حرك العالم ضد قوات العدوان الثلاثي وساندت الدول العربية مصر أمام العدوان وقامت بنسف أنابيب النفط في سوريا.

- في 2 نوفمبر اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بوقف القتال، وفي 3 نوفمبر وجه الاتحاد السوفيتي إنذاراً شديد اللهجة إلى بريطانيا وفرنسا وإسرائيل، وأعلن عن تصميمه على محو العدوان، كما أدانت الولايات المتحدة العدوان على مصر، فأدى هذا الضغط الدولي إلى وقف التغلغل الإنجليزي الفرنسي، وقبول الدولتين وقف إطلاق النار ابتداءً من 7 نوفمبر ودخلت قوات طوارئ دولية تابعة للأمم المتحدة.

- في 19 ديسمبر أُنزل العلم البريطاني من فوق مبنى هيئة قناة السويس ببورسعيد.

نتائج فشل العدوان الثلاثي على مصر

- وانسحبت القوات الفرنسية والإنجليزية من بورسعيد في 22 ديسمبر، وفي 23 ديسمبر تسلمت السلطات المصرية مدينة بورسعيد واستردت قناة السويس، وهو التاريخ الذي اتخذته محافظة بورسعيد عيداً قومياً لها أطلق عليه "عيد النصر"، وأتمت القوات الإسرائيلية انسحابها من سيناء في 16 مارس 1957.

الاكثر قراءة