الخميس 16 مايو 2024

التعليم في أسبوع.. تحديد جدول وضوابط امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات24-12-2021 | 10:58

إسراء خالد

شهد حصاد الأسبوع الماضي، في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من الأحداث الهامة خلال الفترة من 17 ديسمبر الجاري، وحتى 24 من الشهر ذاته، من بينها، تأكيد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الترم الأول للصفين الأول والثاني الثانوي بنظام «أوبن بوك» ولكن لا يجوز اصطحاب كتب ورقية إلى الامتحان بينما تتوفر الكتب الرقمية على التابل، وعلى الطلاب تحميلها قبل الامتحان أو فتحها أثناء الامتحان من خلال الرابط الالكتروني، بالإضافة إلى الإعلان عن جدول الصفين الأول والثاني الثانوي.

امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

 أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الحديث عن وجود أسئلة مقالية في امتحانات الثانوية العامة هذا العام وبنفس الأسلوب المعمول به في الصفين الأول والثاني الثانوي سابق لأوانه، مشددا على أن التعلم هدفه اكتساب المهارات وليس الامتحان.

ووجه شوقي - عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يوم الأحد - النصيحة لطلاب الصف الثالث الثانوي، بضرورة التحضير الجيد بما في ذلك القصة والتعبير والترجمة وعدم السؤال عن محذوفات ونوعيات أسئلة، لأن الهدف من التعليم هو التعلم وليس تقليص ما نتعلمه من أجل تقييم خادع.

وحول امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي فيما يتعلق بالأسئلة المقالية، أوضح الوزير "أن الأصل في الأمور، أن يتضمن التقييم أسئلة بأشكال متنوعة ومستويات صعوبة متدرجة، ولذلك الطبيعي أن يكون هناك أسئلة مقالية كما كان الحال لعشرات السنوات ولذلك لا داعي للجدل لأن القصة والتعبير والترجمة، أمور هامة ينبغي تقييمها ولا يستقيم التعلم ولا التقييم بدونها"

مناهج الصف الرابع الابتدائي

 إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن إتاحة بث حصص مراجعة لجميع وحدات المناهج المقررة على الصف الرابع الابتدائي من خلال قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات (الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني)، بالتعاون مع مركز تطوير المناهج وقطاع التعليم العام، وذلك لدعم الطلاب وإرشادهم إلى التفوق في ضوء منظومة التعليم الجديدة، وذلك عبر الرابط التالي: https://stream.moe.gov.eg/

وأوضحت الوزارة في بيان مساء يوم الأحد، أن الحصة تشمل مراجعة الشرح لكل وحدة يتبعها أسئلة تحقق معايير النظام الجديد، كما يمكن للطلاب حلها وتصحيحها مباشرة من خلال التواصل المباشر مع المعلمين أثناء الحصة؛ لتدريبهم عمليًا على أنواع الأسئلة وذلك من خلال الجدول المعلن على منصة البث المباشر. 

تعطيل الدراسة

 أكد الدكتور طارق شوقي أنه لا تعطيل أو تغيير في مواعيد الدراسة أو الامتحانات بسبب جائحة كورونا إلا بقرار من الدولة، وهذا لم يحدث. 

وقال الوزير عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مساء يوم السبت 18 ديسمبر، أن كل ما يثار في هذا الشأن على مواقع التواصل ما هو إلا اجتهادات وبلبلة لا طائل منها، ولا داعي لها، وكل ما ينسب إلينا في هذا الشأن لا أساس له إذ لم نقل شيئا عن هذا الموضوع.

ضوابط امتحانات الأول والثاني الثانوي

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الترم الأول للصفين الأول والثاني الثانوي بنظام "أوبن بوك" ولكن "لا يجوز اصطحاب كتب ورقية الى الامتحان" بينما "تتوفر الكتب الرقمية على التابلت" وعلى الطلاب تحميلها قبل الامتحان أو فتحها أثناء الامتحان من خلال الرابط الالكتروني.

وقال الوزير عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مساء يوم السبت أن الامتحانات ستكون امتحانات ترم عادية جدا في سنوات نقل وهدفها أن يقف الطلاب على مستواهم في الموضوعات المختلفة.
وأشار إلى أن الامتحانات الالكترونية في المواد الأساسية تتضمن أسئلة اختيار من متعدد حتى يتم تصحيحها إلكترونيا بدون عنصر بشري، كذلك يشمل زمن الامتحان في بعض المواد وقتا لأسئلة مقالية ورقية يتم وضعها على مستوى المدرسة وتصحيحها أيضا على مستوى المدرسة، موضحًا أنه يمكن للطالب أن يستخدم ورقة بيضاء في كتابة الخطوات إذا احتاج الأمر لذلك في بعض المسائل الرياضية والعلمية. 

وقال إن امتحانات المواد خارج المجموع ورقية ومن وضع وتصحيح المدرسة، إذا تعرض طالب لأي مشكلة تقنية اثناء الامتحان سيتاح له امتحان إعادة لاحقا، مؤكدًا أن الوزارة تحرص على تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة كورونا وعلى الطلاب استخدام الماسك الطبي طوال فترة تواجدهم بالمدرسة مع ملاحظة التباعد الاجتماعي.

جدول الصف الأول الثانوي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني يوم /السبت/ جدول اختبارات منتصف العام لطلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي الحالي على أن تبدأ الامتحانات يوم السبت الموافق 22 يناير 2022 وتنتهي يوم الأربعاء الموافق 2فبراير 2022.
وذكرت الوزارة في بيان لها أن الامتحانات ستُعقد إلكترونياً بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، وعلى جميع الطلاب مراعاة الزمن المخصص للإجابة لكل مادة.
وبالنسبة لامتحانات المواد خارج المجموع ستكون يومي 15 و17 يناير 2022.

جدول الصف الثاني الثانوي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني يوم /السبت/ جدول اختبارات منتصف العام لطلاب الصف الثاني الثانوي للعام الدراسي الحالي على أن تبدأ الامتحانات يوم السبت الموافق 23 يناير 2022 وتنتهي يوم الخميس الموافق 3 فبراير 2022.

وذكرت الوزارة في بيان لها أن الامتحانات ستُعقد إلكترونياً بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، وعلى جميع الطلاب مراعاة الزمن المخصص للإجابة لكل مادة.
وبالنسبة لامتحانات المواد خارج المجموع ستكون يومي 16 و18 يناير 2022.

مؤتمر التعليم الفني

شهد التعليم الفني في مصر نهضة شاملة، إذ انتهجت الدولة رؤية استراتيجية شاملة ومتكاملة لتطوير التعليم الفني وفق أحدث النظم والبرامج العالمية المتعارف عليها، بما يضمن تأهيل خريجين مؤهلين على أعلى المستويات ووفقاً لمتطلبات سوق العمل محلياً ودولياً.

وانطلق يوم السبت 18 ديسمبر أول مؤتمر للتعليم الفني في مصر تحت شعار «قاطرة البناء والصناعة»، حيث عقد المجلس الوطني للشباب بالتعاون مع أكاديمية الشروق، المؤتمر بعنوان «مؤتمر التعليم الفني مستقبل سوق العمل» في دورته الأولى، تحت رعاية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارات الشباب والرياضة، الزراعة واستصلاح الأراضي، التعليم العالي والبحث العلمي، التنمية المحلية، تماشيا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورؤية الدولة المصرية 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 التسجيل الإلكتروني لطلاب الشهادة الإعدادية 

بحث ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الغربية يوم /الأحد/ خلال اجتماعه بمديري المدارس الإعدادية المهنية؛ سرعة الانتهاء من عملية التسجيل الإلكتروني لطلاب الشهادة الإعدادية المهنية على موقع الوزارة في خلال 24 ساعة؛ تنفيذا لتوجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية.

ووجه وكيل الوزارة - حسبما أفاد بيان صادر عنه- جميع مديري الإدارات التعليمية متابعة موقف تسجيل البيانات لطلاب الإعدادية المهنية والانتهاء كاملا من التسجيل قبل الثانية عشر ظهر الاثنين .