الإثنين 27 مايو 2024

تنمية الصعيد.. مستشفيات جديدة وقوافل طبية لأفضل خدمة للمواطنين

مستشفى ملوي التخصصي

تحقيقات24-12-2021 | 16:24

أماني محمد

شهد صعيد مصر اهتماما غير مسبوق خلال السبع سنوات الماضية، لتطوير البنية التحتية والارتقاء بالخدمات ومستوى جودة حياة المواطنين، ليبدأ صعيد مصر عهد جديد في الجمهورية الجديدة التي تستعد مصر لها، بخطوات وإنجازات عديدة في كل القطاعات وأوجه التنمية.

وتتواصل المشروعات القومية في صعيد مصر لتحسين الخدمات، فعلى مدار السنوات السبع الماضية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، تم وجار تنفيذ استثمارات بقيمة 1.1 تريليون جنيه، قامت الحكومة بتنفيذ 754 مليار جنيه، أي بنسبة 69% من إجمالي الاستثمارات، بجانب استثمارات مبادرة حياة كريمة والتي ينال الصعيد جزءا كبيرا من مشروعات المرحلة الأولى منها.

وكان قطاع الصحة من أبرز القطاعات التي حظت باهتمام كبير طوال السنوات الماضية من خلال مشروعات قومية لإنشاء وتطوير المستشفيات بجانب المبادرات الرئاسية التي استهدفت الكشف على الأمراض المزمنة وعلاج المواطنين والتي بفضلها أصبحت مصر خالية من فيروس سي.

63 مشروعا في قطاع الصحة في صعيد مصر

وفيما يخص إنشاء وتطوير المستشفيات بمحافظات الصعيد والبحر الأحمر تم تنفيذ 63 مشروعا، خلال السنوات الماضية، وتضمنت هذه المشروعات 27 مشروعا للإنشاء والتطوير، إلى جانب 13 مشروعا لرفع كفاءة المستشفيات، و23 مشروعاً بالمستشفيات الجامعية، هذا بالإضافة إلى تنفيذ حوالى 1500 قافلة طبية لتقديم خدمات طبية متنوعة بمحافظات الصعيد.

وقد شملت المشروعات أيضا إنشاء المركز الإقليمي لمشتقات البلازما في محافظة المنيا، فيما يجري تنفيذ مركزين آخرين في محافظتي سوهاج والبحر الأحمر، هذا بجانب إتاحة العلاج لـ 388 ألف مصاب فى إطار المبادرة الرئاسية الخاصة بالقضاء على فيروس "سي"، وإجراء 134 ألف عملية جراحية وتدخل جراحى ضمن المبادرة الرئاسية المتعلقة بالقضاء على قوائم الانتظار.

وتم تطبيق المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل في محافظتين من محافظات الصعيد هما الأقصر وأسوان، حيث تم إنفاق 22 مليار جنيه لتطوير المنظومة الصحية داخل المحافظتين، فيما سيتم التوسع في تطبيق المنظومة في بقية المحافظات في المراحل التالية.

 

مستشفيات جديدة في صعيد مصر

ومن أبرز المستشفيات التي تم تطويرها وإنشاؤها في الصعيد، كانت مستشفى أبو تيج النموذجي بأسيوط، حيث تتكون المستشفى من ٥ طوابق بسعة ١٤٢ سرير، حيث يشمل قسم إقامة المرضى ويضم ٥٦ غرفة إقامة، و٦ غرف إقامة أطباء، و٦ غرف للتمريض، و١٧ عيادة خارجية، وقسم للحضانات به غرفة لحديثي الولادة بسعة ٨ أسرة، وغرفة للمبتسرين بسعة ٩ أسرة.

ويتكون قسم العمليات ويشمل ٦ غرف عمليات، منها ٤ غرف عامة، وغرفتان لعمليات اليوم الواحد، وقسم للمناظير ومعمل خاص ببنك الدم وقسم الغسيل الكلوي، ويهدف إلى تقديم الرعاية الصحية الشاملة التي يحتاجها المواطن لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى المترددين على المستشفيات، وتبلغ التكلفة الإجمالية للتطوير ٤٧٨,٩ مليون جنيه.

 

وكذلك مستشفى ملوى التخصصي حيث تم بناء المستشفى على مساحة ٢٨,٩ ألف متر مربع، وتتكون من ١٥١ سريرًا، وتضم المستشفي عده أقسام منها: قسم الغسيل الكلوي ويتكون من ٤٦ سريرًا وقسم العناية المركزة ويتكون من ١٩ سريرًا و٢١ حضانة للأطفال، بالإضافة إلى قسم للمعامل والتحاليل والاستقبال والطوارئ والأشعة وغرف عمليات ومدرسة التمريض ومخزن الإدارة والخدمات المساندة وإقامة المرضى والصيدليات، بتكلفة ٤٠٧,١ مليون جنيه.

وتمثل المستشفى إضافة قوية لمنظومة الصحة بمحافظة المنيا وسيتيح توفير الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين من أهالي مركزي ملوي ودير مواس والمراكز المحيطة بها، وتهدف إلى تقديم الرعاية الصحية الشاملة التي يحتاجها المواطن لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى.

 

كما تم في ديسمبر الجاري البدء في مشروع هدم وإحلال مستشفى سمالوط العام بمساحة إجمالية ٩٦٣٠ م٢، حيث تشغل فيه المباني الطبية مساحة قدرها ١٥٣٦ م، فيما تشغل مساحة المباني الخدمية ٥٨٥ م٢، وتتكون من طابق أرضي و٤ طوابق علوية؛ حيث يضم الطابق الأرضي أقسام الطوارئ والاستقبال، و٤ عيادات خارجية وصيدلية، بالإضافة إلى قسم الأشعة، التي تشمل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والأشعة العادية والموجات فوق الصوتية، كما يشمل خدمات أخرى، منها غرف التعقيم والمشرحة والمغسلة.

الطابق الأول يضم ١٠ عيادات خارجية، و٤٠ ماكينة غسيل كلوي، و٤ معامل، إلى جانب بنك الدم، أما الطابق الثاني فيحتوي على غرف إقامة المرضى، وغرف أخرى لسكن الأطباء وطاقم التمريض بالمستشفى، بينما يحتوي الطابق الثالث على أقسام الولادة الطبيعية والعمليات الجراحية، فيما يحتوي الطابق الرابع على غرف العناية المركزة، وتم تخصيص جزء منه لمدرسة التمريض التي تضم ٦ فصول، وغرف للمدرسين، إلى جانب معمل ومكتبة، وقاعة للاجتماعات، وتهدف المستشفى إلى تقديم الرعاية الصحية الشاملة التي يحتاجها المواطن لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى المترددين على المستشفيات، بتكلفة ٢٥٠ مليون جنيه، ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من خدماتها ٧٣٣,٤٦٧ ألف نسمة.

 

مبادرات رئاسية

وشمل الصعيد أيضا تطبيق تهدف المبادرة إلى الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي المزمن وسط مجموعات المرضى الأكثر عرضة وهم مرضى السكر والضغط ومرضي انسداد المسالك البولية والحصوات الكلوية المتكررة للعمل على إيقاف تطور المرض واستعادة وظائف الكلى، حيث تم إحلال وتجديد ٤٠٪ من وحدات الغسيل الكلوي التابعة لوزارة الصحة في المحافظات بدخول ٢٦٠٠ جهاز غسيل كلوي و١٠٠٠ كرسي، وتبلغ التكلفة الإجمالية للإحلال والتجديد لأجهزة الغسيل الكلوي ١,٩ مليار جنيه.

فضلاً عن المبادرات الخاصة بدعم صحة المرأة، وكذا ما يتعلق بعلاج الامراض المزمنة والكشف المبكر على الاعتلال الكلوى.