الخميس 23 مايو 2024

تنال نصيب الأسد من المشروعات.. قنا على موعد مع الرئيس السيسي غدا

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحقيقات25-12-2021 | 00:01

محمود بطيخ

نالت محافظات الصعيد نصيب الأسد من مخططات الدولة للتنمية الشاملة، وظهر الاهتمام جليًا منذ سبع سنوات، بعدما تولى الرئيس السيسي الحكم، وكانت محافظات الصعيد من ضمن أولويات التنمية التي شملت كل أرجاء مصر، بعدما كان الصعيد مهملًا.

وتستعرض بوابة "دار الهلال" جزء من مشروعات تنمية الصعيد، وتسلط الضوء على محافظة قنا، ويفتتح الرئيس السيسي، غدًا السبت، عددًا من مشروعات التنمية بها، بينها محور الشهيد "باسم فكري"، ومشروعات حياة كريمة بالمراشدة.

مشروعات سيتم افتتاحها:

تم تنفيذ العديد من المشروعات التي تهتم برفعة المواطن، وتقديم خدمة أفضل، ضمن المبادرة الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة".

محور الشهيد باسم فكري قنا 

يربط المحور بين مدينتي نقادة وقوص والشرق والغرب، وهو ما سوف يتم افتتاحه غدًا بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

يذكر أنه يمتد بطول 19 كم وعرض 21 مترًا وحارتان مروريتان بعرض 7.2 متر ورصيف للمشاة بعرض 2.5 م لكل اتجاه، ويشمل 30 عملًا صناعيًا بواقع 14 كوبري و16 نفقًا، ما يسهم في حل مشكلة التقـاطعات مع الطرق الفرعية والـترع والمصارف، بتكلفة مالية نحو مليار و500 مليون جنيه.

يقرب المحور من مطار الأقصر الدولي وموانئ التصدير بالبحر الأحمر، ما يخلق حلقة تبادل تجاري واسعة النطاق وسرعة في النقل، كما أنه يخدم مشروعات التنمية والاستثمار كمشروع المثلث الذهبي ومنطقة الصناعات الحرفية بنقادة والمنطقة الصناعية والمنطقة الاستثمارية الحرة بمدينة قفط، والتجمع العمراني بمدينة غرب قنا، وسيسهم المحور في ربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الصحراوي الغربي عابرًا نهر النيل ويسهم في تسهيل الحركة المرورية.

مكتبة «حياة كريمة»

وأعلنت مؤسسة حياة كريمة، عن الانتهاء من إنشاء وتأسيس أول مكتبة من مكتبات حياة كريمة بالتعاون مع وزارة الثقافة بقرية المراشدة بمحافظة قنا، ووجه الرئيس السيسي بإنشاء مكتبة في كل المحافات ضمن مباردة حياة كريمة، إيمانًا منه بأهمية القراءة والإطلاع.

وتأتي محافظة قنا كأولى المحافظات التي يتم تنفيذ المكتبات بها في صعيد مصر حيث تخدم المكتبة جميع الأعمار من الأطفال والشباب واكبار السن بالإضافة إلي تخصيص ساحات خارجية لإقامة الفاعليات الثقافية والتوعية والأنشطة المختلفة لتنمية المهارات.

ويراعي في تصميم المكتبات ان تتناسب مع طبيعة كل محافظة من محافظات المبادرة مع مراعة الهوية البصرية الخاصة بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة.

محطة حجازة بحري

تم تنفيذ المرحلة أولى منها، وهي محطة مياه جديدة بنجع العوابد بقرية حجازة قبلي بطاقة ٢٠٠ لتر / ثانية كمرحلة أولى لانتهاء من تنفيذ هذه المحطة خلال عام وسوف تساهم هذه المحطة فى القضاء على مشاكل مياه الشرب بقرية حجازة وتوابعها نهائيا، تم التشغيل التجريبي بها منذ شهر نوفمبر الماضى وهى تعمل بنظام " فائق الترشيح " بتكلفة مالية حوالي ٥٤ مليون جنيه بتمويل من برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وتبلغ الطاقة الانتاجية للمحطة ١٢٠ لتر.

الصرف الصحي قرى أبوتشت

يعتمد ذلك المشروع على انشاء شبكات انحدار صرف صحي والتي تمتد بطول 16 كم بقرية الحسينات بتكلفة قدرها 26 مليون جنيه، وكذلك شبكات انحدار في قرية الشقيفي بطول 11 كم بتكلفة قدرها  22 مليون وذلك لتوصيل خدمة الصرف الصحي لأهتلي القريتين.

محطة المعالجة الثلاثية بقرية المراشدة

محطات الصرف الثلاثية بقرية المراشدة هى الأولى من نوعها في محافظة قنا حيث تعمل بنظام المعالجة الثلاثية وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوجه نحو إنشاء محطات معالجة ثلاثية لمياه الصرف الصحي للاستفادة منها لري الأراضي الزراعة في ظل الزيادة السكانية المستمرة مع ثبات حصة مصر من المياه منذ عشرات السنين.

وتم الانتهاء من جميع الأعمال المدنية والروافع والمعالجة والأعمال الكهروميكانيكية لمحطات الرفع وخطوط الشبكات البالغ طولها  ١٢ كيلو و٢٢٨ مترًا بمشروع محطة المعالجة الثلاثية بالمراشدة الواقعة على مساحة 10 أفدنة وستعمل بطاقة 10 آلاف م3/يوم كمرحلة أولى تصل إلى 18 ألف م3/يوم كمرحلة ثانية بتكلفة ١٩١ مليون جنيه، مشيرًا إلي أن المحطة ستخدم  ٤٧ ألف و ٦٠٠ نسمه بقريتى المراشدة والقلمينا بمركز الوقف.

تطوير مركز تحكم الكهرباء الإقليمى بنجع حمادي 
يراقب ذلك المركز  98 محطة كهرباء ضمن قطاع كهرباء مصر العليا والذى يضم محافظات "سوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان" كما أنه سوف يراقب تشغيل محطات الكهرباء ومستوى أدائها بما يحقق استقرار الشبكة، فضلا عن دوره فى سرعة تحديد مواقع الأعطال وأسبابها ومن ثم تقليل أوقات الإصلاح وزمن الانقطاع فى الشبكة الكهربائية نتيجة الظروف الطارئة والمحافظة على استمرار التغذية الكهربائية وتأمين وصولها لمراكز الأحمال بمحافظات جنوب الصعيد. تم تطوير المركز بتكلفة 327 مليون جنيه.

محطة محولات كهرباء نجع حمادي الجديدة 

تقع المحطة على مساحة 250 ألف م2 بتكلفة مالية تتخطى المليار جنيه بجهد "500 ك.ڤ" وتضم ثلاثة مبانى رئيسية هى مبنى محطة 500 ك.ڤ -  مبنى محطة 220 ك.ڤ وهما مجهزان بنظام الـ GIS وبأحدث المعدات الحديثة بما يضمن كفاءة عالية فى التشغيل.
إن مبنى الـ 500 ك.ڤ يعد من أكبر المبانى على مستوى الجمهورية حيث يتكون من 8 دوائر كهربائية مرتبطة بمحطات كهرباء بنبان، السد العالى، شرق قنا، نجع حمادى القديمة ضمن الشبكة الموحدة على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى مبنى محطة  66 ك.ڤ.

محطة محولات كهرباء قنا الجديدة 

تم تشغيل تلك المحطة سعة (٢*٤٠ م.ف.أ) جهد ٦٦/٢٢ ك – ف، قابلة للتوسع بمحول ثالث مماثل لخدمة المناطق المختلفة،بتكلفة 132 مليون جنيه، وذلك في إطار تحقيق التنمية المستهدفة، وزيادة الخدمات لأهالينا بالصعيد.

مشروعات جارٍ تنفيذها:

مجمع الخدمات الحكومية بقرية المراشدة 

تجري الآن أعمال التشطيبات النهائية بالمجمع في مركز "الوقف" ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

ويقام المشروع على مساحة ٤٢٠ م٢، ويتكون من ثلاثة طوابق بتكلفة مالية تصل إلى ١٣.٥ مليون جنيه، ويضم "وحدة محلية، مجلس محلى، مكتب بريد، شهر عقارى، سجل مدنى، وحدة تضامن اجتماعى، مركز تكنولوجى، مكتب تموين"، ويخدم ٥٥ ألف نسمة، وبلغت نسبة التنفيذ الاجمالية للمشروع ٨٥%.

مشروع المثلث الذهبي‎ 

يعد ذلك المشروع من أكبر وأهم المشروعات القومية الكبرى، التى تخدم منطقة جنوب مصر باعتبارها أحد المشروعات التنموية التى تعتمد على المقومات التعدينية الموجودة.

يقع المثلث الذهبي في الصحراء الشرقية، على مساحة تزيد على 2.2 مليون فدان، ما بين قنا وقفط وسفاجا والقصير، ويضم المشروع مناطق صناعية تعدينية وسياحية وزراعية وتجارية، وتحتوي المنطقة على الكثير من مقومات السياحة كالشواطئ البكر الممتدة، ومواقع أثرية.

كما أنها غنية بالثروات التعدينية والمحجرية، مثل الذهب والبازلت والرمال البيضاء والحجر الجيري والصخور الفوسفاتية.

ويهدف ذلك المشروع إلى توجيه جزء من السكان للعيش في المنطقة الجديدة بدلا من وادي النيل، ومن المتوقع ان تستوعب حوالي 2 مليون نسمة.