الأحد 16 يونيو 2024

الأمم المتحدة توضح أنه يجب على واشنطن السماح للدبلوماسيين الأجانب بالعمل

أمين الأمم المتحدة

عرب وعالم25-12-2021 | 11:46

دار الهلال

أعلن نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، امس الجمعة، أن الأمم المتحدة أوضحت، أنه يجب على الولايات المتحدة السماح للدبلوماسيين المعتمدين لدى المنظمة بالقيام بعملهم.

وقال حق، لوكالة "سبوتنيك"، معلقا على دعوة الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "لقد أوضحنا، أن الدولة المضيفة يجب أن تسمح للدبلوماسيين المعتمدين بممارسة عملهم".

وكانت زاخاروفا قد شددت، في وقت سابق، على أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، مطالب "بصفته الضامن لاتفاقيات عام 1947، باتخاذ خطوات عملية على الفور لبدء إجراءات التحكيم رسميًا ضد الولايات المتحدة" بسبب تأخير إصدار التأشيرات للدبلوماسيين ومصادرة الممتلكات الدبلوماسية.

وفي وقت سابق، ذكرت زاخاروفا، أن واشنطن تواصل منع الدبلوماسيين الروس من الوصول إلى الممتلكات الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة، وقد تم الإعراب عن فكرة بيعها.

وأشارت إلى أن الممتلكات الدبلوماسية الروسية، على الرغم من وضعها [الدبلوماسي]، تعرضت لعمليات تفتيش، في الوقت الحالي الممتلكات مستولى عليها عمليا.

وفرضت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما في نهاية ديسمبر عام 2016 حزمة إجراءات ضد روسيا بسبب مزاعم حول التدخل في الانتخابات و"الضغط على الدبلوماسيين الأمريكيين" العاملين في روسيا، حيث حظرت واشنطن الوصول إلى اثنين من المجمعات السكنية أو ما تسمى بـ "المنازل" الريفية الخاصة بالبعثة الدبلوماسية الدائمة لروسيا في نيويورك والسفارة الروسية في واشنطن، والتي تعتبر من الممتلكات الدبلوماسية الروسية.