الثلاثاء 7 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. صلاح جاهين فليسوف البسطاء ومؤلف الليلة الكبيرة

صلاح جاهين

ثقافة25-12-2021 | 14:06

أبانوب أنور

تحل اليوم الذكرى الـ 91 على ميلاد فيلسوف البسطاء، رسام الكاريكاتير والشاعر ذو الفكر اليساري، صاحب البهجة والقلم المتميز الذي يعطي رونق خاص لأعماله صلاح جاهين.

ولد صلاح الدين بهجت أحمد حلمي جاهين، الذي اشتهر بـ صلاح جاهين 25 ديسمبر 1930 في شارع جميل باشا في شبرا، كان والده يعمل في السلك القضائي، حيث بدأ عمله وكيل نيابة حتى وصل إلى منصب رئيس محكمة استئناف المنصورة، درس جاهين الفنون الجميلة ثم درس الحقوق بسبب رغبة والده في ذلك ولم يكمل في كلية الفنون.

تزوج جاهين مرتين، زوجته الأولى سوسن محمد زكي الرسامة بمؤسسة دار الهلال عام 1955 وأنجب منها أمينة جاهين وإبنه الشاعر بهاء، ثم تزوج من الفنانة "منى جان قطان" عام 1967 وأنجب منها أصغر أبنائه سامية جاهين عضو فرقة إسكندريلا الموسيقية، وعمل صلاح جاهين رساما للكاريكاتير في مجلة روز اليوسف وصباح الخير ثم انتقل إلى جريدة الأهرام حيث كان كاريكاتير صلاح جاهين يُتابع بقوة وظل بابًا ثابتًا حتى اليوم يغلب عليه خفة الدم المصرية والقدرة على النقد البناء.

أنتج العديد من الأفلام التي تعتبر خالدة في تاريخ السينما الحديثة مثل أميرة حبي أنا وفيلم عودة الابن الضال، ولعبت زوجته أدوار في بعض الأفلام التي أنتجها، كتب سيناريو فيلم خلي بالك من زوزو والذي يعتبر أحد أكثر الأفلام رواجًا في السبعينيات إذ تجاوز عرضه حاجز 54 اسبوع متتالي، كما كتب أيضاً أفلام أميرة حبي أنا، شفيقة ومتولي والمتوحشة، كما قام بالتمثيل في شهيد الحب الإلهي عام 1962 ولا وقت للحب عام 1963 والمماليك 1965 واللص والكلاب 1962.

قام صلاح جاهين بتأليف مايزيد عن 161 قصيدة، منها قصيدة "على اسم مصر" وأيضا قصيدة "تراب دخان" التي ألفها بمناسبة نكسة يونيو 1967، وكان مؤلف أوبريت الليلة الكبيرة أشهر أوبريت للعرائس في مصر، ينظر البعض إلى جاهين على أنه متبني علي الحجار، أحمد زكي وشريف منير، كما أرتبط بعلاقة قوية مع الفنانة سعاد حسني حيث دفعها إلى العمل مع أحمد زكي في مسلسل هو وهي.

ورحل صلاح جاهين عن عالمنا في 21 إبريل 1986 تراكا لنا مئات الأغنيات والأشعار ورسوم الكاريكاتير التي خلدت في أذهاننا طوال تلك الأعوام الماضية.

Egypt Air