الإثنين 13 مايو 2024

تفقدها الرئيس السيسي اليوم.. أبرز مشروعات «حياة كريمة» في قرية المراشدة بقنا (صور)

المركز التكنولوجي بالمراشدة

تحقيقات25-12-2021 | 17:42

أماني محمد

تشهد قرية المراشدة بمحافظة قنا، مشروعات تنموية عديدة ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «حياة كريمة»، والتي استهدفت النهوض بمستوى الخدمات في القرية، وإنشاء عددًا من المشروعات التي تسهم في تقديم خدمات أفضل لأهاليها.

واستهدفت مبادرة «حياة كريمة»، تنفيذ 19 مجمع خدمات بالمراكز المستهدفة في محافظة قنا، بواقع 5 مجمعات بمركز أبوتشت، 5 مجمعات بمركز دشنا، 5 مجمعات بمركز قوص، 3 مجمعات بمركز فرشوط، مجمع خدمات بمركز الوقف في قرية المراشدة، حيث تعمل هذه المجمعات على تقديم الخدمات للأهالي بسهولة ويسر.

مجمع الخدمات الحكومية

وقد شملت المشروعات المنفذة في قرية المراشدة، تنفيذ مشروع مجمع الخدمات الحكومية، والذي يشمل ما يلي:

  • المجمع مقام على مساحة 420 م٢، ويتكون من ثلاثة طوابق.
  • بلغت تكلفة المشروع المالية 13.5 مليون جنيه.
  • يضم وحدة محلية، مجلس محلي، مكتب بريد، شهر عقاري، سجل مدني، وحدة تضامن اجتماعي، مركز تكنولوجي، مكتب تموين.
  •  يخدم 55 ألف نسمة.
  • سيعمل على إنهاء معاناة سكان القرى في الحصول على الخدمات، وكذلك الاستفادة من خدمات التحول الرقمي، والحصول على الخدمة بسهولة ويسر.

وفي إطار المبادرة، تم تطوير وتجميل المنطقة المحيطة بالمجمع؛ لإضفاء مظهرًا جماليًا وحضاريًا.

وحدة صحة الأسرة «المشروع الأوروبي»

وقد شملت المشروعات التي تفقدها الرئيس السيسي في قرية المراشدة، مشروع وحدة صحة الأسرة «المشروع الأوروبي»، والذي استهدف رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين الأولى بالرعاية في القرى الأكثر احتياجًا، وقد تم توريد الأثاث، وتركيب وتشغيل أجهزة طبية، وتوفير المستلزمات الطبية.

وحدة إسعاف المراشدة

تم تنفيذ وتطوير وحدة إسعاف المراشدة، والتي تضم عدد سيارتين مجهزتين على أعلى مستوى؛ لتقديم خدمات نقل حالات الطوارئ على مدار الـ٢٤ ساعة، لتضاف للخدمة التي يقدمها مرفق الإسعاف بالمحافظة؛ للمساعدة على سرعة الاستجابة للبلاغات الطارئة، من أجل توفير «حياة كريمة» وآدمية للمواطن القنائي.

مجمع الخدمات الزراعية بقرية المراشدة

وشملت المشروعات كذلك تنفيذ مجمع الخدمات الزراعية، المقام على مساحة ٥٣٠ م ويضم: 

  • وحدة بيطرية، مركز تجميع ألبان، جمعية زراعية، مكتب إرشاد زراعي.
  • تصل تكلفته المالية إلى 8 ملايين جنيهًا.
  • ويأتي المجمع ضمن مشروعات إنشاء 18 مجمع للخدمات الزراعية في الوحدات المحلية للقرى التي تستهدفها مبادرة «حياة كريمة» بمحافظة قنا؛ لإحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات الزراعية المقدمة للمزارعين، لاسيما في ظل توجه الدولة نحو تطبيق كارت الفلاح الذكي، والاعتماد على أنظمة الري الحديث.

مكتبة حياة كريمة

وضمن أعمال مبادرة حياة كريمة، تم الانتهاء من إنشاء وتأسيس أول مكتبة من مكتبات حياة كريمة بالتعاون مع وزارة الثقافة بقرية المراشدة بمحافظة قنا، حيث كانت قنا هي أولى المحافظات التي يتم تنفيذ المكتبات بها في صعيد مصر.

مكتبة «حياة كريمة»، تخدم جميع الأعمار من الأطفال والشباب وكبار السن، بالإضافة إلى تخصيص ساحات خارجية لإقامة الفاعليات الثقافية والتوعوية والأنشطة المختلفة لتنمية المهارات، وجاءت المكتبة في إطار الاستراتيجية المتكاملة للمبادرة الرئاسية حياة كريمة، بإنشاء المكتبات الثقافية لنشر الوعي والمعرفة في مختلف قرى محافظات المبادرة.

Dr.Radwa
Egypt Air