الإثنين 3 يونيو 2024

علي الجنفدي من مهرجان آفاق مسرحية: التكريم له تقدير خاص من مصر أرض العطاء

اليمني علي الجنفدي

فن25-12-2021 | 19:13

همت مصطفى

عقدت ندوة للمسرحي اليمني الدكتور علي الجنفدي، أحد مكرمي فعاليات الدورة السابعة لمهرجان آفاق مسرحية، بحضور نخبة من المسرحيين المصريين والعرب، من بينهم الدكتور سيد علي إسماعيل، والمخرج هشام السنباطي مؤسس ورئيس المهرجان، وأدار الندوة الكاتب والشاعر أحمد زيدان.

واستهل الدكتور علي الجنفدي كلمته، بالتعبير عن سعادته بالتواجد مع قامات مسرحية مصرية وعربي، وبالاحتفاء بالفنانين اليمنين عبر مهرجان آفاق مسرحية، والذي يفتح آفاق أخرى على بلد رائع جدًا يحتضن الجميع، مشيرًا إلى الدور المصري والمدرسين المصريين الذي علموا ودرسوا للطلبة اليمنيين، إضافة للأساتذة الأكادميين من معهد الفنون المسرحية بمصر، والذي قاموا بالتدريس له بدولة الكويت، إبان دراسته بمعهد الفنون المسرحية هناك، ومن بينهم الدكتور هاني مطاوع، الذي قدم معه فاوست والمغنية الصلعاء.

تطرق «الجنفدي» في حديثه، إلى مشاركته ضمن المؤسسين بأول فرقة مسرحية بمحافظة الحديدة باليمن، واختير للدراسة بالمسرح بالكويت عبر تشكيل من قبل دولة الكويت سنويًا تتيح للمواطنين اليمنيين بأن يدرسوا المسرح بمعهد الكويت، وتخرج من كلية الفنون بدولة العراق، والتي كان له بها أساتذة تعلم منهم من بينهم الدكتور عوني كرومي رحمة الله عليه، ثم أكمل مسيرته العلمية بالقاهرة لنيل درجة الدكتوراه، ثم سعى حينما عاد لليمن لأن تقام كلية للفنون بمحافظة الحديدة بالتنسيق مع جامعة الحديدة، والدكتورة فاضل خليل، وهي حتى الآن الكلية الوحيدة باليمن التي قدمت للساحة الفنية مواهب في مجالات عديدة.

كما تحدث عن محبته للتمثيل رغم تجاربه الإخراجية وبالكتابة للمسرح والتليفزيون، قدم منها أحدب نيو نوتردام للمسرح القومي باليمن، وتحدثت عنها الصحافة اللندنية مشيدين بدوري بالعرض.

واختتم حديثه بسعادته بالتكريم على أرض مصر الحبيبة الرائعة، التي تحتضن الجميع دائمًا، مشيدًا بدور مهرجان آفاق والمخرج هشام السنباطي رئيس ومؤسس المهرجان.

 الفنان علي الجنفدي من اليمن، حاصل على الدكتوراه من المعهد العالي للفنون المسرحية بمصر، وقدم عددًا من المسلسلات التلفزيونية إخراجًا وتمثيلًا وكتابة، ومن مؤسسي فرقة المسرح اليمني بمدينة الحديدة، إضافة للتكريمات الكثيرة بالدول العربية وبخاصة مصر.