السبت 8 يونيو 2024

بالتزامن مع افتتاح الرئيس السيسي توشكى.. أبرز المشروعات التنموية والزراعية في أسوان

مشروع توشكى

تحقيقات26-12-2021 | 13:14

أماني محمد

شهد صعيد مصر مشروعات قومية وتنموية عملاقة وغير مسبوقة خلال السبع سنوات الماضية، وخلال أسبوع الصعيد يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح عددا كبيرا من المشروعات الجديدة في كل صعيد مصر، فبعد افتتاحه عددا من المشروعات أمس من محافظة قنا، يواصل الرئيس السيسي اليوم افتتاح مشروعات جديدة في أسوان حيث يفتتح المشروع العملاق «توشكى الخير».

ومشروع توشكى هو أكبر المشروعات القومية الزراعية، ويقع في جنوب أسوان، وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجح الرئيس السيسي في إعادتها للحياة بعدما طاله الإهمال والتدهور لسنوات طويلة، ليضيف أكثر من نصف مليون فدان للرقعة الزراعية، ويسهم في خلق مجتمعات عمرانية جديدة.

وهذا المشروع هو استمرار لسلسلة من المشروعات التنموية التي شهدتها أسوان خلال السنوات الماضية في كل القطاعات، وكان آخر ما تم افتتاحه في هذه المحافظة محور وكوبري كلابشة أعلى النيل الذي افتتحه الرئيس السيسي أمس.

 

مشروعات التعليم في أسوان

وشهدت محافظة أسوان افتتاح عددا من المشروعات في قطاع التعليم، منها إنشاء ورفع كفاءة وتطوير 103 مدرسة، تضم 1510 فصلا، بطاقة استيعابية تصل إلى 60400 ألف طالب وطالبة، تمثل كافة المراحل التعليمية المختلفة، بتكلفة إجمالية 455،22 مليون جنيه، وذلك خلال الفترة من 2014 إلى 2020، حيث جاءت أعمال إنشاء وتطوير المدارس في إطار جهود الدولة للارتقاء بالعملية التعليمية، للقضاء على الكثافة الطلابية بالفصول والمدارس، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب.

 

طرق ومحاور جديدة

ومن المحاور الجديدة التي أنشئت وافتتحت في أسوان، كان طريق توشكى / أرقين بطول حوالي 110 كم، وتأتي أهمية هذا الطريق في إطار خطة متكاملة لمضاعفة شرايين الربط البري وشبكة الطرق بين مصر والسودان. لتنشيط حركة التجارة، وتيسير سفر المواطنين من كلا البلدين ليكون مكملا لطريق "أسوان / أبو سمبل".

كما تم افتتاح كوبري أعلى مفيض توشكي بأسوان بطول 450 مترًا، بعدد 3 حارات مرورية لكل اتجاه، بتكلفة 240 مليون جنيه، وكذلك محور كلابشة الذي يقع شمال مدينة كوم أمبو ب 15 كم في المسافة بين كوبري أسوان الملجم وكوبري ادفو، ويمتد بطول 6 قرى وهي "فارس وفطيرة والسلسلة" التابعة لمركز كوم أمبو، و "دهميت ودابود والأمبيركاب" التابعة لمركز نصر النوبة.

والمحور بطول 23 كم وعرض 21 مترا بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، ويضم 9 كباري منها 4 كباري رئيسية وهي (كوبري على الطريق الصحراوي الغربي - كوبري على الطريق الزراعي الغربي - كوبري أعلي نهر النيل - كوبري الطريق الزراعي الشرقي) و5 أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.

واستهدف المحور تخفيف الاختناقات المرورية بمختلف مراكز ومدن المحافظة، ويساهم في حل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، كما يهدف إلى خلق مجتمعات عمرانية جديدة غرب وشرق النيل، بالإضافة إلى المساهمة في دعم الحركة السياحية المتنقلة بين مدن أسوان وكوم أمبو وإدفو، ويربط الطريق الغربي الصحراوي بالطريق الزراعي الشرقي.

كما تم تنفيذ مشروع ازدواج الطريق الصحراوي الغربي أمام مجمع الطاقة الشمسية ببنبان من كم 42 حتى كم 51 من أسوان، بتكلفة 60 مليون جنيه، بالطريق الصحراوي كما هو مخطط له من قبل وزارة النقل، وذلك في المسافة بين مدينة أسوان حتى مشروع الطاقة الشمسية "بنبان "، وهي المنطقة التي تشهد زيادة في معدلات الحوادث المرورية المتكررة، بسبب حركة النقل المتزايدة عليه في اتجاه السودان، ومشروع توشكى ومدينة أبو سمبل.

 

محطات كهرباء

وفي أسوان تم إنشاء محطة محولات غرب أسوان، حيث أنشئت المحطة وفقا لتنفيذ مشروعات تدعيم الشبكة القومية وفقا للمخطط الزمنى الشامل الذي بدأ تنفيذه منذ عامين بإنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة وتدعيم الخطوط الحالية وإنشاء محطات محولات جديدة وتوسعات للمحطات الحالية لتستوعب القدرات المضافة من محطات توليد التيار الجديدة وتقليل نسبة الفقد في الشبكة وتدعيم كل مناطق الجمهورية خاصة في الصعيد كما أنشئت لتغذية مدينة أسوان الجديدة بخطة تستوعب القدرات الإضافية المحتملة والتوسعات المستقبلية، وتعمل المحطة بجهد 66/22/11 ك.ف وبسعة 2x25 م.ف.أ وبتكلفة 34،6 مليون جنيه

 

كما تم إنشاء محطة خلايا فوتوفلطية بكوم أمبو، حيث يعد إنتاج الكهرباء باستخدام أنظمة الخلايا الفوتوفولتية يتم بواسطة تحول الطاقة الحرارية الساقطة من الشمس إلي طاقة كهربائية، يتم تجميعها في مجموعة من الكابلات لتوصيلها إلى مناطق الاستهلاك أو الأجهزة، ويساهم المشروع في توفير كميات كبيرة من الوقود واستغلاله في استخدامات أكثر جدوى، نتيجة توليد الكهرباء دون الاعتماد على الوقود، وتعمل محطة الخلايا الفوتوفلطية بكوم أمبو بطاقة 26 م.و، بتكلفة 19 مليون يورو.

 

 

تطوير المستشفيات

وفي أسوان تم افتتاح مستشفى أسوان التخصصي، حيث يهدف المستشفى إلى تقديم الرعاية الصحية الشاملة التي يحتاجها المواطن لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى المترددين على المستشفيات، بتكلفة 169 مليون جنيه، وأقيمت على مساحة 18 ألف و244 متر مربع ، مقسمة على 6 أدوار بخلاف البدروم والدور الأرضي ، وتضم 175 سريراً كذلك تضم 15 عيادة خارجية وصيدلية وقسم للاستقبال والطوارئ ،وقسم للعمليات وقسم للغسيل الكلوي به 18 ماكينة، وقسم للمعامل، وقسم للنساء والتوليد، وقسم للعناية المركزة به 24 سريراً، وقسم للأشعة، وقسم للمناظير، وآخر للعلاج الطبيعي، وقسم للحضانات به 7 للمبتسرين و8 لحديثي الولادة ،إضافة إلى قسم للإدارة وآخر للخدمات.

تعد المستشفى واحدة من ضمن 19 آخرين سيتم تفعيل نظام الشبكة الاليكترونية "باك سيستم" حتى يتسنى من خلالها إرسال تقارير الأشعة إلى مكان واحد للاطلاع عليه وإبداء الرأي الطبى فى سابقة طبية تعد هى الأولى من نوعها فى مصر

 

 

زراعة وري

ويعد مشروع توشكى أبرز المشروعات الزراعية في أسوان هو مشروع يقام في منطقة مفيض توشكى في مصر ، يهدف إلى إلي خلق دلتا جديدة جنوب الصحراء الغربية موازية للنيل تساهم في إضافة مساحة تصل إلي 540 ألف فدان للرقعة الزراعية يتم ريها بمياه النيل عبر ترعة الشيخ زايد التي تبلغ حصتها من المياه حوالي 5.5 مليار م3 سنويا، وذلك بهدف التغلب على الفجوة الغذائية ذلك بزيادة الرقعة الزراعية بحوالى 540 ألف فدان تصل فى المستقبل إلى مليون فدان، مع تعظيم عائد الموارد المتاحة، مع زيادة الصادرات الزراعية مما يساعد فى تقليل العجز فى الميزان التجارى، وتوفير فرص عمل للكثير من الشباب وخاصة من شباب صعيد مصر، والتشجيع على إعمار وإسكان وتنمية هذه المناطق وتخفيف الضغط البشري على وادى ودلتا النيل .

 

 

توشكى الجديدة

تقع مدينة توشكى الجديدة جنوب شرق طريق أسوان / أبو سمبل وتبعد عنه مسافة كيلو متر واحد وعلى مسافة حوالى 55 كم من الساحل الغربى لبحيرة السد العالى، كما تقع شمال غرب مدينة أبو سمبل بمسافة 90 كم، والموقع عبارة عن منطقة صحراوية يحدها من الشمال طريق أسوان/ أبو سمبل ومزرعة الوليد بن طلال، وتقع ترعة الشيخ زايد جنوب مدينة توشكى على الجانب الشرقى منه.

 

وهي مدينة جديدة تتكامل مع القرى الريفية المحيطة بمشروع توشكى، تستوعب 80,000 نسمة وتوفر 30,000 فرصة عمل، وتضم المدينة خدمات وأنشطة ترفيهية مختلفة وصناعات خفيفة ووسائل للتصنيع الزراعي، تم تنفيذ المرحلة الأولى من توشكى الجديدة بتكلفة 500 مليون جنيه لتستوعب 17,000 نسمة و1000 وحدة سكنية.

تبلغ مساحة المدينة (الكردون الداخلي) 2873 فدان، ومساحة الكردون الخارجي 10992 فدان، ويبلغ عدد وحدات مشروعات الإسكان في توشكى الجديدة 612 وحدة ضمن مشروع الإسكان المتوسط بتكلفة: 275 مليون جنيه، فيما تتراوح مساحات الأراضي الخدمية والاستثمارية في توشكى الجديدة من 252 متر مربع إلى 113,400 متر مربع.

 

مصنع كيما 2

وفي أسوان تم افتتاح أيضا مصنع كيما 2 بأسوان ملحمة وطنية جديدة باستثمارات 11.6 مليار جنيه، والمصنع يعتمد فى تشغيله على الغاز الطبيعى بدلًا من الكهرباء ويوفر 3700 فرصة عمل، كيما 2 سينتج 1200 طن من الأمونيا يوميًا و 1575 طن يوميًا من اليوريا، ويوفر 500 ألف طن أمونيا سنويًا للأسواق المحلية والعالمية والأفريقية.

 

مشروعات الإسكان

وفيما يخص مشروعات الإسكان بلغت تكلفتها في أسوان 845 مليون جنيه تم تنفيذ ٤٩٧٦ وحدة سكنية لتوفير المسكن الملائم لعدد ٢٢٣٩٢ نسمة بمحافظة أسوان منقسمة إلى ٧٦٨ وحدة إسكان اجتماعي بنصر النوبة - دراو، بتكلفة ١٣٨,٢٤ مليون جنيه وتم الانتهاء منها في مارس ٢٠١٦، وكذلك ١٦٣٢ وحدة إسكان اجتماعي بالصداقة، بتكلفة ٢٤٣ مليون جنيه وتم الانتهاء منها في مايو ٢٠١٦ .

 

كما تضمنت ١٠٣٢ وحدة إسكان اجتماعي بالصداقة، بتكلفة ١٨٥,٧٦ مليون جنيه وتم الانتهاء منها في ديسمبر ٢٠١٦، و١٦٨ وحدة إسكان اجتماعي الصداقة، بتكلفة ٣٠,٢٤ مليون جنيه وتم الانتهاء منها في ديسمبر ٢٠١٧، وشملت أيضا ٣٦٨ وحدة إسكان اجتماعي بادفو-كوم أمبو، بتكلفة ٦٦,٢٤ مليون جنيه وتم الانتهاء منها في مارس ٢٠١٩ .

وتضمنت ١٣٦ وحدة إسكان اجتماعي بادفو، بتكلفة ٢٤,٤٨ مليون جنيه وتم الانتهاء منها في سبتمبر ٢٠١٩، بجانب ٣٣٦ وحدة إسكان اجتماعي بفطيرة، بتكلفة ٦٠,٤٨ مليون جنيه وتم الانتهاء منها في مارس ٢٠٢٠، و٥٣٦ وحدة إسكان اجتماعي بفطيرة، بتكلفة ٩٦,٤٨ مليون جنيه وتم الانتهاء منها في يونيو ٢٠٢٠ .

الاكثر قراءة