الثلاثاء 14 مايو 2024

دراسة تكشف أسباب الخوف من العناكب وعلاقتها بالعقارب

عقرب

الهلال لايت 26-12-2021 | 14:00

ميادة عبد الناصر

تزعم دراسة جديدة أنه إذا كنت تخاف من العناكب ، فقد يكون خوفك في الواقع متجذرًا في النفور من العقارب ففي التجارب ، أظهر الباحثون العناكب الحية والعقارب والمفصليات الأخرى بما في ذلك الخنافس وسرطان البحر للمشاركين الراغبين الذين قيموا مشاعرهم ووجد الفريق أن المشاركين تفاعلوا بشكل مشابه من حيث الخوف والاشمئزاز من المخلّبات  وهي مجموعة الحيوانات التي تضم كلًا من العناكب والعقارب وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

  0.5 ٪ فقط من جميع أنواع العناكب يُحتمل أن تكون خطرة على البشر ، لذلك يُعتقد أن الخوف من العناكب يعتمد على تشابهها مع العقارب الأكثر ضررًا بشكل عام وتشترك العقارب في نفس التخطيط الجسدي مع العناكب ، لكن العقارب تشكل تهديدًا أكبر للإنسان - فهي تمتلك سمًا قويًا يحتوي على مزيج معقد من السموم التي تؤثر على الجهاز العصبي للضحية ففي كل عام ، يتم الإبلاغ عن حوالي 1.5 مليون لدغة عقرب في جميع أنحاء العالم ، منها ما يقرب من 2600 لدغة مميتة.

  وقد أجرى الدراسة الجديدة خبراء في جامعة تشارلز في براغ ، جمهورية التشيك ونشرت في التقارير العلمية ويقول الباحثون في ورقتهم البحثية: إن العناكب في الغالب غير ضارة ، لكنها غالبًا ما تثير مستويات عالية من الخوف والاشمئزاز ، كما أن رهاب العناكب (رهاب العناكب) يعد من بين أكثر أنواع الرهاب الحيوانية شيوعًا وللتحقيق في هذا التناقض الظاهري ، لجأنا إلى الأقارب الوحيدين للعناكب التي تشكل خطرًا حقيقيًا على البشر هى العقارب.

  "نحن نفترض أن الخوف الشديد (الذاتي) الذي يتم الإبلاغ عنه في كثير من الأحيان من العناكب (والذي يبدو أنه لا يمكن تفسيره ، لأن العناكب ليست خطرة) قد ينجم عن خوف قوي أوسع بكثير من المخلّبات.

  قام الباحثون بتجنيد ما مجموعه 329 مشاركًا في الدراسة ، حيث طُلب منهم تقييم عينات حية لـ 62 نوعًا من المفصليات (بما في ذلك العناكب والعقارب والصراصير والحشرات الأخرى) بناءً على الخوف والاشمئزاز والجمال.

  سجلت العناكب والعقارب والعناكب الأخرى أعلى درجات الخوف والاشمئزاز ، بينما سجلت الخنافس وسرطان البحر أعلى درجات الجمال كما تلقت الحيوانات الأكبر حجمًا درجات أعلى من الخوف والاشمئزاز والجمال ؛ وجد الفريق أنه كلما زاد حجم الحيوان ، زادت حدة المشاعر التي أثارها.

  وجد الباحثون أيضًا أن الصراصير كان يُنظر إليها عمومًا على أنها منخفضة جدًا في الجمال و "قبيحة إلى حد ما" ، على الرغم من أنها كانت أيضًا منخفضة من حيث الخوف.

  خلص الفريق إلى أنه من المثير للاهتمام بشكل خاص أن العقارب ، التي تمثل تهديدًا أكثر خطورة للإنسان من منظور تطوري ، لا تسبب الرهاب (على عكس الثعابين ، على سبيل المثال).

  وفي الوقت نفسه ، تعد العناكب ، التي تشكل "خطرًا ضئيلًا" على البشر ، من بين أكثر مصادر الرهاب من الحيوانات شيوعًا.

Dr.Radwa
Egypt Air