الجمعة 17 مايو 2024

«الزراعات الصحراوية»: «توشكى» يسهم في تحقيق اكتفاء ذاتي من المحاصيل الاستراتيجية

مشروع توشكى

أخبار26-12-2021 | 14:56

أماني محمد

أعاد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، الحياة إلى أراضي توشكى بعد فترة من التدهور أصابت المشروع جنوب أسوان، كأكبر مشروع استصلاح زراعي فى منطقة الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة، ليحيا مرة أخرى، ضمن خطة البرنامج الرئاسي لزراعة 4 ملايين فدان.

ويعد توشكى أحد أهم المشروعات القومية في مجال الزراعة لتوفير ملايين المنتجات الزراعية المختلفة للدولة.

 

أكد الدكتور عبد الغني الجندي، عميد كلية الزراعات الصحراوية بجامعة الملك سلمان، أن مشروع توشكى هو أحد المشروعات العملاقة ضمن استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة 2030، ويعمل المشروع مع مشروع استصلاح وزراعة المليون ونصف المليون فدان ومشروع الدلتا الجديدة ومستقبل مصر الزراعي، على إضافة نحو 4 ملايين فدان للرقعة الزراعية.

وقال الجندي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، إن هذه المساحة هي ما حددته استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 التي تستهدفها الدولة بقيادة الرئيس السيسي، مضيفًا أن مشروع توشكى يتضمن نصف مليون فدان، وهي أراضِ جيدة للغاية ونحو 90% منها يتم ريها من مياه النيل، بعد عمل 4 فروع للنيل.

وأضاف عميد كلية الزراعات الصحراوية أن هذه المياه جودتها عالية وتشجع زراعة أي محاصيل يمكن استهدافها بدون أي قيود، والرئيس السيسي وجه بزراعة المحاصيل الاستراتيجية وهي القمح والذرة، وأن مصر لديها نسبة من العجز في القمح وكذلك الذرة حيث تستوردها حتى اليوم لصناعة الأعلاف، ما أدى لزيادة أسعار الإنتاج الحيواني، وتعمل الدولة على زراعة هذين المحصولين، وكذلك التوسع في زراعة بنجر السكر لأن القصب من المحاصيل الشرهة للمياه.

وأشار إلى أن الدولة تستهدف أيضًا التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية في ظل العجز الشديد فيها، حيث نستورد نحو 90% منها، مضيفًا أن هذه المحاصيل ستكون لها الأولوية في توشكى، وكل الأراضي هناك ستروى بالري الحديث سواء بالرش أو بالتنقيط، موضحًا أن هناك الكثير من الشركات تعمل حاليا في توشكى.

وتابع عميد كلية الزراعات الصحراوية بجامعة الملك سلمان بأن توشكى مجهزة ببنية أساسية عملاقة ومن أقوى البنيات الأساسية، وتشمل الطرق والكهرباء وفروع المياه وتقسيم الترع الفرعية داخل الأراضي، فالمزارعين يبدأون العمل فورًا بعد تركيب أنظمة الري، موضحًا أن مشروع توشكى من المشروعات الواعدة ويخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، لا تقل عن مليون عامل في كل هذه المنطقة، ففرص العمل هناك جيدة وعائدها المادي مرتفع ومن المهم تشجيع الشباب للعمل بها.