الخميس 16 مايو 2024

احذر.. هذه الأعراض بداية نوبة قلبية حادة

6-2-2017 | 13:20

 

 

امراض القلب هى السبب الرئيسى للوفاة فى الولايات المتحدة، وهو ما يمثل 610 الف حالة وفاة (واحدة فى كل اربع وفيات) سنويا، وفقا للمراكز الطبية الامريكية للسيطرة على الامراض والوقاية منها.

وتحذر الكلية الامريكية لاطباء الطوارئ الجميع من اهمال التعرف على الاعراض المصاحبة للنوبات القلبية الحادة والتى ادت لوفاة الكثير فى العالم وتذكر وفيات المشاهير الفجائية المرتبطة بمشكلات فجائية بالقلب كالممثلة كارى فيشر، والمغنى جورج مايكل والممثل برنار فوكس. واعتبرت هذه الوقائع المشهورة تذكيرا قويا بان على الجميع ان يتعرف على الاعراض المصاحبة للنوبات الحادة والتى لابد من الانتباه والاهتمام بها بمجرد الشعور بها بل والذهاب بسرعة لاقرب قسم طوارئ لتفادى اثارها الخطيرة .

والاعراض الاكثر شيوعا للنوبة القلبية والتى تحذر منها الكلية الامريكية لاطباء الطوارئ هى :

ضغط غير مريح بالمعدة والاحساس بالامتلاء واالمعدة فارغة ، الضغط او الالم فى وسط الصدر والذى يستمر اكثر من بضع دقائق، او يذهب ويعود , والالم الذى ينتشر الى الكتفين والعنق والفك والذراعين او الظهر، وكذلك ضيق الصدر مع الاحساس بالدوار والاغماء، والتعرق والغثيان او ضيق فى التنفس , وتشمل ايضا القلق غير المبرر، والضعف او الاعياء. والخفقان، والعرق البارد او الشحوب.

وهناك 735 الف من الامريكيين يصابون بنوبة قلبية كل عام ولكن 27 فى المائة فقط من الامريكيين وفقا لمركز السيطرة على الامراض هم على علم بجميع الاعراض الرئيسية وكيفية التعامل معها.