الثلاثاء 14 مايو 2024

يستعد لتقديم "أولاد الحاج نعمان" المخرج أحمد شفيق: تحديت نفسي في "الحلال"

23-6-2017 | 18:38

حوار: محمد علوش

هو أحد المخرجين المبدعين في عالم الدراما التليفزيونية في السنوات الأخيرة، تحمل سيرته الذاتية العديد من الأعمال التي كانت نقلة في مشوار عدد من النجوم مثل "خطوط حمراء" للنجم أحمد السقا وهو أول أعماله التليفزيونية من موقع البطولة المطلقة، وكذلك "قضية صفية" وهو المسلسل الذي قدم مي عز الدين كبطلة تستطيع تحمل عمل بمفردها.. إنه المخرج أحمد شفيق الذي تحدى نفسه هذا العام في تقديم عمل جديد عليه، يحمل طابعاً كبيراً من الكوميديا وهو مسلسل "الحلال".. عن المسلسل وكواليسه والجديد في مشواره الفني دار هذا الحوار.

هل تعتبر إخراجك لمسلسل "الحلال" هو تحد جديد بالنسبة لك؟

الوسط الفني كله يعلم أني لم أختر هذا العمل، ولكنه هو الذي اختارني بعد اعتذار المخرج الذي كان من المقرر أن يتولى إخراجه، وللعلاقة الجيدة التي تربطني بشركة الإنتاج لم يكن لي أن أعتذر عن توليه، كما تجمعني بالمؤلفة سماح الحريري علاقة أسرية، فوالدتي بمثابة والدتها التي ربتها، لذا كان من السهل أن أطلب منها بعض التعديلات على السيناريو، وبيننا درجة كبيرة من التفاهم في العمل، واتفقنا على كل شيء خاص بالمسلسل، لأبدأ بعدها على الفور في اختيار الفريق المشارك.. ومسلسل "الحلال" هو بالفعل تحد بالنسبة لي، لأنه عمل مختلف عن كل ما قدمته من قبل، حيث إنني قمت بإخراج الأعمال تنتمي إلى الأكشن والإثارة والسيرة الذاتية والصعيدي، بل مؤخراً انتهيت من مسلسل ينتمي إلى الأعمال الطويلة وهو "ولاد تسعة" المقرر عرضه بعد رمضان على القنوات المفتوحة.

وهل للأسباب السابقة فقط وافقت على "الحلال"؟

"الحلال" مسلسل شعبي من الدرجة الأولى، وهذه هي المرة الأولى التي أقدم فيها شعبي كما أشرت إليك، ولذا أردت تقديمه بشكل مختلف اشتقنا إليه وشاهدناه في أعمالنا السابقة مثل حارة أفلام عبدالحليم حافظ.. الحارة التي يساعد كل أبنائها بعض، وذلك في إطار كوميدي بوجود فنان مثل بيومي فؤاد، ومع وجود ثلاث فنانات هن سمية الخشاب ودينا فؤاد ويسرا اللوزي، ومع نجمة كبيرة مثل فادية عبدالغني، كل تلك الأسباب دفعتني للموافقة عليه.

لماذا اخترتم اسم "الحلال"؟

كلمة "الحلال" عندما تنطق، تأتي في بال كل واحد منا بتأويل مختلف، فهناك من يضعها في بالها أنها خاصة بالأكل والملبس، أو الزواج، وحياتنا كلها موضوعة بين شقين إما حلالا أو حراما، نفعل هذا الأمر أو لا نفعله، ولدينا في هذا المسلسل قضايا عديدة نناقشها في هذا الإطار مثل قضية الميراث، فكل شخص في المسلسل يحاول الحصول على حقه من الميراث بالطريقة التي يراها "حلالا" من وجهة نظره هو، وننتقل لقضايا أخرى مثل تعدد الزوجات، وكل ذلك في إطار اجتماعي كوميدي.

هل ترى أنك نجحت في تقديم الممثلين بشكل مختلف؟

يكفي أن ممثلا مثل بيومي فؤاد ظهر بشكل جديد تماما، حيث إنه قدم الكوميديا بجانب تقديمه للمشاهد الجادة، كما أن سمية الخشاب بشكل جديد عليها تماماً، ولأول دينا فؤاد ويسرا اللوزي في دور الفتاة الشعبية، والأخيرة أجزم بأنها قنبلة الموسم وأراهن عليها كثيراً.

هل ترى أن المسلسل تأثر بالكلام المثار حول بطلته وزواجها من عدمه؟

المشاهد لا ينظر لأي عمل من هذه النقطة، ولكن ينظر للأبطال المشاركين، واسم المخرج والمؤلف، وهذه الأمور ليست لي علاقة بها، وما يعنيني في المقام الأول هو تقديم عمل بشكل يليق بالمشاهد المصري والعربي، وعلى قناة كبيرة مثل قناة «MBC» مصر، والدعاية الجيدة للعمل، ولكن فلانا تزوج أو فلانا طلق، فكل شخص حر في حياته. وتعجبت كثيرا من اتصال عدد كبير من الصحفيين ليسألوني عن صحة هذه الأخبار بعد انتشارها، ورغم أن أحمد سعد وشقيقه عمرو هم أصدقائي منذ 15 عاما، إلا أنني تفاجئت مثل الجمهور من انتشار هذه الأخبار، وفي النهاية زواج أحمد سعد وسمية أو عدم زواجهما أمر يخصهما وحدهما فقط.

هل قصدتم تقديم ديو يجمع أحمد سعد وسمية للترويج للعمل؟

أردت أن يغني أحمد سعد تتر البداية للمسلسل، ولكن بما أن بطلة العمل هي مطربة أيضاً، سعيت للاستفادة من هذا الثنائي معاً من أجل الترويج للمسلسل بشكل كبير.

ما هو السر وراء انتهاء التصوير قبل بدء رمضان بالرغم من البداية المتأخرة؟

أهم نقطة في العمل هو التنظيم، وأنا محظوظ بالفريق المعاون، فكل واحد يعرف مهمته تماما، وما هو المطلوب منه، والتنظيم والترتيب من الطبيعي أن يصل بنا لهذه النتيجة، كما أنني أضع نصب عيناي ما أريده من كل مشهد قبل تصويره، فلا يجوز أن أظل طوال اليوم أصور في مشهد واحد من كل الزوايا ليضيع كل ذلك في المونتاج.

كيف ترى تجربة "ولاد تسعة" وهي أولى أعمالك الطويلة؟

هي تجربة متعبة جداً، ولكنها ممتعة، لأن طول فترة التصوير شعرت أن فريق العمل ككل أصبح أسرة واحدة، واعتدنا على بعض كثيرا، وتملكني الحزن عند انتهاء التصوير.

ما هي خطوتك القادمة؟

أستعد بعد رمضان لبدء تصوير مسلسل يتكون من 70 حلقة، ويحمل اسما مبدئيا هو "أولاد الحاج نعمان" من بطولة صلاح عبدالله وتيم حسن ومن تأليف مجدي صابر، وما زلنا في مرحلة اختيار باقي الأبطال، ومن المقرر أن يذاع على قناة MBC مصر في يناير المقبل، وبعدها أفكر إما في تقديم فيلم مع عمرو سعد أو مسلسل لرمضان المقبل، وأرغب في البدء مبكرا حتى أستطيع البحث عن فكرة جديدة لتقديمها.

    Dr.Radwa
    Egypt Air