الأربعاء 22 مايو 2024

خطة مجلس الشباب العربي لمواجهة تحديات أجندة التنمية 2030

6-2-2017 | 13:50

ينظم مجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملة، منتدى "الشباب العربى بين أهداف التنمية المستدامة 2030 والآمن القومى العربى"، خلال الفترة من 18 إلى 24 فبراير الجارى بمحافظة الأقصر.

 

ينطلق المنتدى تحت رعاية جامعة الدول العربية ووزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ووزارة السياحة، وهيئة تنشيط السياحة والهيئة العامة لقصور الثقافة وصندوق التنمية الثقافية، وبالتعاون والتنظيم المشترك مع إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولى ومشاركة إدارة منظمات المجتمع المدنى والشباب والرياضة والأمن القومى العربى والتعليم بجامعة الدول العربية.

 

وقالت الدكتورة مشيرة أبوغالى، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملة، إن مجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملة حرص على تنظيم المنتدى بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، لوضع خطة تحرك وآليات تنفيذ لأجندة التنمية المستدامة 2030 فى ظل الأوضاع الراهنة بالدول العربية، التى يعانى منها أغلبية الوطن العربى من حروب ونزاعات مسلحة وإرهاب وتحديات تقف بقوة أمام تنفيذ أجندة التنمية ،203 .. وإن هذه التحديات قد دمرت كل البنية التحتية والتنموية التى تم بناؤها فى الحقب الزمنية السابقة فى الكثير من الدول العربية.

 

وأضافت أن المنتدى يهدف إلى مناقشة وضع الشباب العربى بخطة التنمية المستدامة 2030، فى إطار الأوضاع الراهنة التى تعانى منها الدول العربية من إرهاب وصراعات ونزاعات مسلحة.

 

وأشارت إلى أن فعاليات المنتدى تنقسم إلى قسمين، جلسات عامة تناقش عدة محاور هى الشباب العربى بين تطلعات التنمية وتحديات الأمن القومى العربى، وتأثير الحروب والنزاعات المسلحة على التنمية، ودور جامعة الدول العربية والأمم المتحدة فى دعم الشباب بمناطق الصراعات المسلحة، واستراتيجية جامعة الدول العربية والأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بين القرارات ووسائل التنفيذ من أجل التنمية،.

 

ويأتى القسم الثانى من فعاليات المنتدى، متمثل فى ورش عمل للشباب، يناقش خلالها 6 أهداف من أهداف أجندة التنمية 2030 هى "1-3-4-8-5-16" .

 

وأكدت أن ورش العمل ستتناول ردود الشباب حول التحديات التى تواجه الوطن العربى وسبل مواجهتها وآلية مشاركة الشباب فى تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة العربية، وكذا رؤيتهم حول مقترحات تنفيذ أجندة التنمية 2030 وآلية إشراك الشباب فى تحقيق التنفيذ .

 

ومن جانبها، أكدت السفيرة ندى العجيزى، مدير إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولى، أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، قد أولى اهتماما كبيرا بموضوع المنتدى لما يتناوله من موضوعات هامة تمس الأمن القومى العربى وعلاقته بالبدء فى تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030، مشيرة إلى أن الأمن والاستقرار بالمنطقة العربية ضرورة قصوى لتتمكن الدول من تنفيذ الأجندة، وأن الصراع الدائر بالمنطقة العربية كانت له تأثيرات سلبية كبيرة على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية التى كانت أغلبية الدول العربية سائرة فى سبيل تحقيقها فى أفق 2015 .

 

وقالت: إن الدول العربية لازالت بعيدة عن تعويض ما فاتنا خلال السنوات الماضية بسبب حالة الفوضى التى تشهدها المنطقة، مشيرة إلى أن الدول العربية بحاجة لتطوير خطة عربية قائمة على الواقع الاجتماعى والاقتصادى والسياسى لمنطقتنا العربية .

 

وأشارت العجيزى إلى أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تشارك فى تنظيم هذا المنتدى، بهدف وضع خطة عمل وتحرك يتم وضعها على أجندة عمل المجالس الوزارية المتخصصة، ويتم تنفيذها بالتعاون مع الأمم المتحدة ومجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملة .

 

ويشارك فى المنتدى 400 شخصية عامة ومتخصصة وشابة من 20 دولة عربية "مصر – السعودية – الإمارات – الكويت – البحرين – سلطنة عمان – الأردن - لبنان – فلسطين – العراق – اليمن – ليبيا – تونس – المغرب – الجزائر – موريتانيا – جيبوتى – الصومال – جزر القمر – السودان - قطر" بممثلين عن وزارات الدفاع ووزارات التنمية والتضامن الاجتماعى، ووزارات الشباب ووزارات التعاون الدولى والهيئات العامة للشباب والاتحادات العامة والوطنية للشباب والمنظمات النسائية.

 

 وممثلين من الأمم المتحدة لملف التنمية 2030 خاصة صندوق الأمم المتحدة للسكان والمؤسسات التنموية، كما يشارك من مصر لجان الدفاع والأمن القومى والشئون العربية والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى والعلاقات الخارجية بمجلس النواب المصرى.