السبت 4 مايو 2024

باحث اقتصادي: 3 قطاعات يجب أن تكون للدولة اليد العليا فيها

الرئيس السيسي

اقتصاد27-12-2021 | 17:52

حامد محمود

قال الباحث الاقتصادي محمد نجم، إن أي دولة في العالم لا تترك قطاع الغذاء في يد القطاع الخاص بمفرده، لأنه قد لا يجد الأمور ذات جدوى فينسحب منها.

وأضاف في مداخلة هاتفية بقناة "إكسترا نيوز" الفضائية، أن الأمن الغذائي والدوائي والطاقة يجب أن تكون للدولة اليد العليا فيها لأن الاستثمار في هذه القطاعات يمتد إلى عشرات السنوات والفائدة المرجوة منها قد لا تتحقق في غضون سنوات قليلة فقد يتم استعادة رأس المال وتكاليف المشروعات بعد فترات طويلة جدًا.

ولفت الانتباه إلى أن 24 شهرًا مرت على مصر منذ دخولها في جائحة كورونا التي هزت العالم في 2019، وواجهت تداعياتها بقوة وفي مقدمتها أزمة الطاقة ونقص الغذاء عالميًا، موضحًا أن صمود مصر أمام  الجائحة بسبب قدرتها على الإنتاج ورفع قدراتها على تخزين السلع الأساسية.

وتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، كما افتتح عدداً من المشروعات التابعة لقطاع الكهرباء بمحافظات الصعيد. 

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة، إن مجمع بنبان للطاقة الشمسية هو أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، والذي تم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في  مصر  لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa