السبت 25 مايو 2024

الأربعاء..بيت الشعر بالأقصر يستضيف ندوة «الحرية في الأشكال الشعرية»

المجلس الأعلى للثقافة

ثقافة27-12-2021 | 19:03

عبدالله مسعد

يعقد المجلس الأعلى للثقافة في تمام السادسة من مساء يوم الأربعاء، ببيت الشعر بالأقصر، فعاليات اللقاء الشعري ضمن الملتقى الثقافي للشباب بالإدارة العامة للشئون الأدبية، ويدير فعاليات اللقاء المؤلف المسرحي أحمد أبو دياب.

ويشارك في اللقاء خمسة من شعراء جنوب مصر، ويقدم الشاعر والناقد الأكاديمي دكتور أحمد عايدي جمعة أستاذ الأدب العربي في جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، إضاءات نقدية حول تجارب هؤلاء الشعراء، بعد ندوة بعنوان (الحرية في الأشكال الشعرية.. قصيدة التفعيلة والنثر نموذجًا)

يأتي الملتقى برعاية إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، وهشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع بيت الشعر بالأقصر برئاسة الأستاذ الشاعر حسين القباحي.

والمجلس الأعلي للثقافة، كان قد صدر قرارا بتأسيسه فى عام 1956 باسم المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، كهيئة مستقلة ملحقة بمجلس الوزراء، تسعى إلى تنسيق الجهود الحكومية والأهلية فى ميادين الفنون والآداب، وكان المجلس بهذه الصورة هو الأول من نوعه على المستوى العربى الأمر الذى دفع العديد من الأقطار العربية إلى أن تحذو حذو مصر وتشكل مجالس مشابهة.
 
وبعد عامين أصبح المجلس مختصاً كذلك برعاية العلوم الاجتماعية، وطوال ما يقرب من ربع قرن ظل المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية يمارس دوره فى الحياة الثقافية والفكرية فى مصر.

وفى عام 1980 تحول إلى مسماه الجديد «المجلس الأعلى للثقافة بصدور القانون رقم 150 لسنة 1980، ويرأس المجلس الأعلى للثقافة وزير الثقافة ويتولى إدارته وتوجيه سياسته والإشراف على تنفيذها الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ولم يكن الأمر مجرد تغيير فى المسميات بل تطور فى الدور والأهداف، فقد أصبح المجلس الأعلى للثقافة العقل المخطط للسياسة الثقافية فى مصر من خلال لجانه التى تبلغ ثمانية وعشرين لجنة، والتى تضم نخبة من المثقفين والمبدعين المصريين من مختلف الأجيال والاتجاهات.

الاكثر قراءة