الثلاثاء 4 يونيو 2024

بايدن سيقترح على بوتين مسار دبلوماسي حول اوكرانيا

الرئيس الأمريكي جو بايدن

عرب وعالم30-12-2021 | 10:55

دار الهلال

 سيعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن على نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس 30 ديسمبر "مسار دبلوماسي" للخروج من الأزمة الأوكرانية، خلال اتصال هاتفي - الثاني في أقل من شهر - قبل المحادثات حول الأمن في أوروبا التي ستبدأ في 10 يناير.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض المسئولة عن الشؤون الأمنية أن جو بايدن وفلاديمير بوتين سيناقشان "مواضيع مختلفة، بما في ذلك الاتصالات الدبلوماسية المقبلة مع روسيا".

فيما قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف ان الاتصال سجري "في وقت متأخر من المساء" بتوقيت موسكو. وسيكون جو بايدن، الذي سجري مباحثات مع بوتين من مقر إقامته في ديلاوير، مستعدا لاتخاذ "مسار دبلوماسي"، الا أن الولايات المتحدة، التي لا تزال "قلقة للغاية" بشأن وجود قوات روسية على الحدود مع أوكرانيا، ستكون أيضا "مستعدة للرد" في حالة حدوث غزو، وفقا لمسؤول في البيت الأبيض.

وقال هذا المصدر إن واشنطن "تود أن ترى القوات الروسية تعود إلى مناطق تدريبها المعتادة". وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، إيميلي هورن، إن جو بايدن يواصل التشاور مع "حلفائه وشركائه" حول هذا الموضوع. كما أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين مباحثات، الأربعاء، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من جهة ونظرائه الفرنسي والألماني والبريطاني من جهة أخرى.

وجدد وزير الخارجية الامريكي التأكيد للرئيس الاوكراني على "دعم الولايات المتحدة الثابت لاستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها في مواجهة التعزيز العسكري لروسيا"، وفقا لتصريحات نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية.

من جانبه، أكد فولوديمير زيلينسكي في تغريدة أنه تلقى تأكيدات بـ"الدعم الأمريكي الكامل" للتصدي لهجوم روسي".