الخميس 23 مايو 2024

«طين حري» في حفل افتتاح قصر الديوانية الثقافي اليوم

أرشيفية

فن30-12-2021 | 11:16

همت مصطفى

يشهد القصر الثقافي في مدينة الديوانية بجنوب العراق، اليوم الخميس 30 ديسمبر الجاري، بمناسبة إعادة افتتاحه، تقديم العرض المسرحي، طين حرّي، ويعاد تقديم العرض في بغداد، وعدد من المحافظات العراقية خلال الفترة المقبلة.

مسرحية "طين حرّي كتبها الفنان والمؤلف صالح حسن فارس، وسبق أن فازت في مسابقة النصوص المسرحية التي تم إجراؤها في الديوانية من بين 67 نصًا مسرحيًا".

وقال مؤلف طين حري، الكاتب صالح حسن فارس: "في ما يشبه ورشة فنية للنحت والموسيقى الحية تتناول المسرحية الثنائية الجدلية بين الموت والحياة، بين الحب والحرب، كما تدين المسرحية الحروب العبثية التي تنشر الموت والكراهية، وخطورة تداعياتها على المجتمعات والأجيال اللاحقة".

وأضاف، أن فيها إشارات إلى سلسلة الحروب التي شهدها العراقيون منذ أربعين عامًا وحتى الآن، وكيف ظهرت تداعياتها على شاب عراقي عانى من طفولة معذبة حتى اضطر للهجرة والحنين الحارق إلى ماضي طفولته الآسر، حين كان يساعد والده في صناعة تماثيل من الطين الحري.

وأوضح صالح حسن فارس، أن المسرحية عبارة عن سيرة حياة بمنظور مسرحي يمتزج فيها اليومي بالخيالي، مع مشاهد لتداعيات من الذاكرة بصورة شعرية، تقود المشاهد من خلالها إلى عالم تتفتح فيه الفرص ليمتلئ بالحب والأمان والسلام.

مسرحية "طين حري" من تأليف الفنان المسرحي المغترب صالح حسن فارس، وإخراج الفنان المسرحي صادق مرزوق، وتمثيل: ميثم هاشم، وعلي نجاح، وقيس الكناني، سينو نحت: زينب ميران، وإضاءة: علي السوداني.

يذكر أن الكاتب صالح حسن فارس ممثل ومخرج وهو أحد المسرحيين العراقيين المعنيين بصياغة عرض بصري يعتمد في الدرجة الأساس على لغة الجسد، ويقيم منذ سنوات في أمستردام، وسبق له أن قدم مسرحيات (أين الهنالك) من تمثيله وإخراجه، و(اشتعال/ انطفاء) من تمثيله وإخراج (كيتا هاخام)، وغيرها، وسبق له أن شارك ممثلا في عدد من العروض المسرحية الهولندية، مع ‏صادق مرزوق السعيدي‏ و‏عبدالعليم البناء‏.

صالح حسن فارس مؤلفاً وصادق مرزوق مخرجًا، وبناية القصر الثقافي كانت مهملة، وأعيد تأهيلها بجهد كبير من قبل الفنان صادق مرزوق وأصبح صالحاً لتقديم العروض المسرحية.